السعودية جاءت بالمركز الثالث من حيث عدد الجوائز (البوابة العربية للأخبار التقنية)

حصد طلاب سعوديون ثماني جوائز خلال مشاركتهم في معرض "إنتل العالمي للعلوم والهندسة" للعام 2013، الذي عقد بمدينة فونيكس بولاية أريزونا الأميركية وسط منافسة 1600 طالب وطالبة من مختلف دول العالم.

وتم اختيار المشاركين بمعرض هذا العام من خلال 433 مسابقة أقيمت بأكثر من سبعين دولة. ونال خمسمائة مرشح للنهائيات جوائز ومكافآت بلغ مجموعها أكثر من أربعة ملايين دولار لأبحاثهم المبتكرة.

واعتبر المدير العام لإنتل السعودية أن المتسابقين السعوديين تمكنوا من عرض قدراتهم، التي وصفها بالكبيرة، في تسخير العلم والابتكار من أجل حل المشاكل وإيجاد الفرص للمجتمع السعودي.

وقال عبد العزيز النغيثر إن بلاده حققت نتائج "مبهرة" بأول مشاركة لها عام 2007 ومن ثم زاد عدد ونوعية المشاركات عاما بعد عام، حتى تحقق هذه السنة المركز الثالث عالميا من حيث عدد الجوائز.

وتراوحت فئات المشاريع السعودية بين مشاريع العلوم السلوكية والاجتماعية، والهندسة والكيمياء الحيوية والفيزياء والفلك، بالإضافة لمشاريع العلوم البيئية والطب والعلوم الصحية وعلوم النباتات.

وعلى صعيد النتائج، حصدت كندا 14 جائزة، تليها الولايات المتحدة 12 جائزة، بينما حقق الأردن المركز التاسع برصيد أربع جوائز.

ويتم تقييم المشاريع مباشرة خلال فعاليات المعرض من قبل 1200 حكم من مختلف التخصصات العلمية. ويحمل كل حكم شهادة دكتوراه أو ما يعادل ست سنوات من الخبرة المهنية ذات الصلة بإحدى التخصصات العلمية.

يُذكر أنه تم تنظيم معرض "إنتل الدولي للعلوم والهندسة 2013" بمشاركة كل من شركة إنتل ومؤسسة إنتل الخيرية، بالإضافة إلى دعم عشرات الشركات، والمنظمات الأكاديمية والحكومية التي تركز وتعنى بالعلوم والتطبيقات العلمية.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية