ذاكرة فلاش بتقنية يو أس بي 3
آخر تحديث: 2013/5/23 الساعة 14:04 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/23 الساعة 14:04 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/14 هـ

ذاكرة فلاش بتقنية يو أس بي 3

ذاكرة فلاش تقدم سرعة قراءة تبلغ 90 ميغابايتا/الثانية وسرعة كتابة تبلغ 20 ميغابايتا/الثانية

أطلقت شركة "أي داتا تكنولوجي" التايوانية، المتخصصة في مجال صناعة وسائط التخزين، ذاكرة فلاشية تعمل بتقنية الجيل الثالث من الناقل التسلسلي العام (يو أس بي 3.0) التي تتميز بسرعتها العالية مقارنة بالجيل الحالي من ذواكر الفلاش المنتشرة بتقنية "يو أس بي 2.0".

وتحمل الذاكرة الجديدة اسم "داش درايف يو في150"، وهي تأتي بسعات 8 و16 و32 غيغابايتا، وتصل فيها سرعة نقل البيانات (القراءة) إلى 90 ميغابايتا في الثانية، وسرعة الكتابة إلى 20 ميغابايتا في الثانية.

وتشبه الذاكرة في تصميمها معظم ذواكر الفلاش الحديثة، حيث تتمتع بغطاء واقٍ يمكن بعد نزعه أن يثبت في مؤخرة الأداة تجنبا لفقدانه. ويبلغ "الفلاش" تسعة غرامات فقط، لكنه يتميز بوجود عدد من البرامج المجانية محملة فيه مثل برنامج مكافحة الفيروسات نورتون إنترنت سيكوريتي 2013 الذي يأتي مع فترة تجريبية لمدة 60 يوما، وكذلك برامج "أو أس تو غو" لإنشاء نظام تشغيل متنقل على ذاكرة الفلاش.

ومن الجدير بالذكر أن وحدة الفلاش هذه تأتي مع ضمان مدى الحياة، ورغم أن الشركة لم تفصح بعد عن سعرها، فإنه يتوقع أن يكون في إطار المقبول حيث صنفتها "أي داتا" بأنها منتج قيم بالنسبة لثمنه.

يشار إلى أن ذواكر الفلاش بتقنية يو أس بي 3 لا تزال قليلة الانتشار لأن معظم أجهزة الحاسوب الحالية لا تزال تعمل بالجيل الثاني من الناقل التسلسلي العام وبالتالي لا تتحقق الاستفادة المطلوبة من السرعة في تلك الذواكر، لكن مع ذلك فإن تقنية يو أس بي 3 آخذة بالصعود بسبب دعم معظم لوحات الأم الحديثة لهذا الناقل.

وللمقارنة فإن سرعة الناقل يو أس بي 3 تزيد في المتوسط عن عشرة أضعاف سرعة الناقل يو أس بي 2 (5 غيغابتات/الثانية للأول مقابل 480 ميغابتا/الثانية للثاني)، رغم أن السرعة المذكورة تقل عن ذلك في الاستخدام الفعلي، كما أن الناقل يو أس بي 3 أقل استهلاكا للطاقة، ويسمح بتزامن عمليتي القراءة والكتابة في وقت واحد على عكس معظم نواقل يو أس بي 2 الأقدم.

المصدر : الجزيرة,البوابة العربية للأخبار التقنية
كلمات مفتاحية:

التعليقات