الفيروس يستغل الثغرات الأمنية في الحاسوب ويستخدم الكاميرا المدمجة به بشكل سري (الجزيرة)

حذرت مؤسسة ألمانية متخصصة في شبكة الإنترنت من ظهور برنامج تجسس جديد، يعمل على ابتزاز ضحاياه عن طريق عرض صور إباحية خاصة بالأطفال وصور للمستخدم يتم التقاطها بشكل سري عبر الكاميرا المدمجة بحاسوبه.

وأوضحت الرابطة الألمانية لصناعة الإنترنت (إيكو) أن هذا الفيروس يتسلل إلى الحاسوب الشخصي عبر موقع إنترنت "ملوث" عن طريق ثغرات أمنية في جهاز الحاسوب، سواء في متصفح الإنترنت أو بعض التطبيقات الإضافية مثل فلاش.

وتعتمد فكرة الفيروس على إيقاف عمل الحاسوب، وعرض رسالة تحذير على الشاشة مفادها أنه تم اكتشاف مواد إباحية خاصة بالأطفال على القرص الصلب في الجهاز، ثم يقوم البرنامج بعرض أربع صور إباحية للأطفال وصورة خامسة للمستخدم تم التقاطها باستخدام الكاميرا المدمجة بالحاسوب.

وأشارت الرابطة إلى أنه ينبغي على مستخدم الحاسوب عدم الشعور بالاضطراب من هذا الأسلوب في الابتزاز، وأنه من الأجدر اتخاذ إجراءات مكافحة هذا الفيروس على الفور باستخدام برامج مكافحة فيروسات مثل "هيتمان برو".

ويستطيع "هيتمان برو" -الذي تمكن تجربته مجانا لمدة ثلاثين يوما- التصدي للبرنامج المؤذي ومسح الصور الإباحية من القرص الصلب للحاسوب. وللاستفادة منه يجب على المستخدم تنزيله أولا على جهاز حاسوب غير مصاب ثم نقله كملف باستخدام بطاقة ذاكرة (فلاش ميموري) من الحاسوب السليم إلى الجهاز المصاب حيث يقوم بعلاج المشكلة.

ولتجنب هذه النوعية من المشكلات في المستقبل، ينصح الخبراء بضرورة تحديث برامج تصفح الإنترنت وفلاش وجافا ونظام تشغيل الحاسوب قدر المستطاع، بالإضافة إلى استخدام برامج مكافحة الفيروسات.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية