أضاف التطبيق إمكانية تمييز أربع عملات خليجية مع وعد بإضافة المزيد من العملات العربية

كشف موقع أبل للكفيف العربي بالتعاون مع شركة آيبلكس" الأميركية عن دعم بعض العملات الخليجية في تطبيق "لوك تيل موني ريدر" الذي تطوره الشركة المذكورة والمصمم لمساعدة المكفوفين على معرفة قيمة الأوراق النقدية من خلال تصويرها بكاميرا هاتف آيفون.

والعملات الخليجية التي أضافها التطبيق هي البحرينية والسعودية والكويتية والإماراتية. وقد وعد مطورو التطبيق بإضافة عملات عربية أخرى في الإصدارات القادمة.

وبهذا الصدد قال المسؤول عن تعريب وتجربة التطبيق، خلفان بن ظاهر، إن استجابة مطوري التطبيق لدعم العملات الخليجية سيساعد كل كفيف عربي باحث عن التميز والاستقلالية التامة. كما وصف المدير العام لموقع أبل للكفيف العربي، علي العليوي، هذه الإضافة بأنها "إنجاز يفيد كل كفيف عربي طامح للاستقلالية والبعد عن الاتكالية".

ويدعم التطبيق حاليا 21 عملة، وتقوم فكرته على توجيه كاميرا هواتف آيفون على العملة ليقوم بتحليلها وقراءتها والتعرف على قيمتها بشكل فوري، ونطق القيمة صوتيًا بحيث يمكن للكفيف معرفتها بسهولة. ويعمل التطبيق على أجهزة آيفون وآيبود تتش العاملة بنظام "آي أو أس 4.0" وما فوق.

يُذكر أن لدى شركة آيبلكس تطبيقات أخرى مصممة لمساعدة المكفوفين مثل تطبيق "لوك تيل روكغنايزر" الذي يساعد المكفوفين أو ضعاف البصر على تمييز الأطعمة المعلبة بالمحلات، والتعرف على البطاقات، وعلب المشروبات الغازية، أو الأقراص المدمجة بمتاجر الموسيقى، من خلال تصويرها بكاميرا الهاتف.

ويقول موقع الشركة إنه بمجرد بناء مكتبة بصور المنتجات فإنه بإمكان المستخدمين ببساطة توجيه كاميرا آيفون إلى أي منتج ليتولى التطبيق التعرف عليه، ويصفه للمستخدم على الفور.

كما تملك الشركة تطبيقات أخرى تساعد على توجيه المكفوفين بالطرقات والوصول إلى هدفهم بالاستعانة بهاتفهم الذكي ونظام تحديد المواقع الجغرافية، ويدعى التطبيق "لوك تيل بْرِدْكرمبس جي بي أس".

المصدر : الجزيرة,البوابة العربية للأخبار التقنية