الثغرة موجودة في متصفح إنترنت إكسبلورر 8  أما الإصدارات الأحدث فلا تعاني منها

كشفت شركة مايكروسوفت الأميركية عن تحديث جديد لمتصفح إنترنت إكسبلورر 8 يعمل على سد ثغرة أمنية وصفت بالخطيرة، كانت تتيح للبرامج والشيفرات الخطيرة اختراقه.

وعلى خلاف تحديثات الأمان الأخرى، فإن الشركة الأميركية لن تنشر التحديث الجديد أوتوماتيكيا للمستخدمين، بل يتعين عليهم زيارة موقع الدعم الفني للشركة (مايكروسوفت سَبُّورت) ثم النقر على زري "فكس إت" أو أصلحه، وبعد ذلك النقر على زر تشغيل في شاشة تحميل الملف التي تظهر، واتباع الخطوات في معالج التحديث.

ورغم أن واجهة معالج التحديث بالإنجليزية، فإن الشركة تقول إن التحديث الأوتوماتيكي يَصْلح أيضا للغات الأخرى من نسخ ويندوز. وإذا لم يكن المستخدم أمام الحاسوب الذي يعاني من المشكلة فبإمكانه حفظ التحديث على ذاكرة فلاش أو قرص مدمج، ومن ثم تشغيله على الحاسوب المصاب.

وتظهر هذه الثغرة الأمنية بصفة خاصة لدى المستخدمين الذين لا يزالون يعتمدون على نسخة ويندوز إكس بي. أما الإصدارات الأحدث 9 و10 من متصفح إنترنت إكسبلورر فلا تعاني من هذه الثغرة الأمنية، ولا تحتاج إلى تثبيت التحديث الجديد.

ويذكر أن مايكروسوفت كانت أكدت في 29 ديسمبر/كانون الثاني 2012 وجود ثغرة "خطيرة" في الإصدارات السادس والسابع والثامن من متصفح إكسبلورر، وأصدرت بعد ذلك بأربعة أيام ترقيعا وصفته بالتمهيدي لتلك الثغرة، التي تتيح للمخترقين التحكم عن بعد بجهاز الحاسوب الخاص بالضحية. ويبدو أن التحديث الأخير هو التحديث النهائي لتلك الثغرة.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية