القراصنة يستغلون الثغرات الأمنية الموجودة في البرامج المختلفة مثل جافا وأدوبي ريدر وأدوبي فلاش (الألمانية)

يبتكر القراصنة كل يوم أسلحة جديدة لاختراق أجهزة الحاسوب، حيث إنهم يعتمدون على اللافتات الإعلانية في المواقع الإلكترونية الشهيرة، والتي تتم زيارتها بكثرة لتسريب البرامج الضارة والأكواد الخبيثة إلى الأجهزة العاملة بنظام مايكروسوفت ويندوز.

ويحذر المكتب الاتحادي لأمان تقنية المعلومات بمدينة بون الألمانية، من أن زيارة واحدة لأحد المواقع الإلكترونية المشتملة على لافتة إعلانية خبيثة تكفي لإصابة جهاز الحاسوب بالفيروسات، لذلك فإن اللافتات الإعلانية تُمثل تهديداً كبيراً لعوامل الأمان بجهاز الحاسوب.

وأوضح خبراء المكتب الاتحادي أن القراصنة يستغلون الثغرات الأمنية الموجودة في البرامج المختلفة مثل جافا وأدوبي ريدر وأدوبي فلاش وإنترنت إكسبلورر. ولذلك يتعين على المستخدم تثبيت أحدث الإصدارات من هذه البرامج على جهازه، مع ضرورة تحديثها بصورة منتظمة.

ويهدف القراصنة من خلال الهجمات التي تتم عن طريق اللافتات الإعلانية والثغرات الأمنية في البرامج المختلفة، إلى اختراق أجهزة الحاسوب الخاصة بالمستخدمين بواسطة "الأكواد" الخبيثة مثل تروجان، واختراق التعاملات المصرفية عبر الإنترنت.

وحتى يتمكنوا من تغيير اللافتات الإعلانية، فقد قاموا خلال الأيام الأخيرة بالتوليف بين الخوادم التي تنتشر على نطاق واسع، بحيث يتم نشر اللافتات الإعلانية على جميع المواقع الإلكترونية قدر الإمكان، ومنها على سبيل المثال المواقع الإخبارية والسياسية والمواقع الخاصة بأساليب الحياة العصرية والصفحات الإلكترونية للمجلات المتخصصة والصحف اليومية وشبكات التوظيف والبوابات الإلكترونية للمدن العالمية.

وينصح الخبراء الألمان بتفعيل وظيفة التحديث التلقائي في برامج جافا وأدوبي ريدر وأدوبي فلاش وإنترنت إكسبلورر، مع ضرورة مراعاة عدم تثبيت أية برامج أخرى أو أشرطة بحث للمتصفح تظهر أثناء عملية تثبيت أو تحديث البرامج.

ومن الأمور الأساسية لأمان جهاز الحاسوب تثبيت أحدث الإصدارات من برامج مكافحة الفيروسات وتفعيل جدار الحماية المعروف باسم الجدار الناري (Firewall)، مع ضرورة تحديث جميع البرامج على الجهاز وخاصة نظام التشغيل. علاوة على أنه ينبغي تفعيل وظيفة التحديث التلقائي في الأجهزة المزودة بنظام مايكروسوفت ويندوز، ومتصفح ويندوز إكسبلورر.

ويتمكن المستخدم عن طريق البرنامج المجاني (Pecunia PSI) من التحقق من تثبيت أحدث إصدارات البرامج المختلفة، ويقوم هذا البرنامج بإطلاق إنذار في حالة اكتشافه ثغرات أمنية ببرامج جهاز الحاسوب.

المصدر : الألمانية