الغبار العدو اللدود للحاسوب
آخر تحديث: 2013/4/23 الساعة 18:56 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/23 الساعة 18:56 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/13 هـ

الغبار العدو اللدود للحاسوب

الأتربة المتراكمة بين أزرار الحاسوب المحمول تمكن إزالتها بواسطة منفاخ صغير (الألمانية)

يعتبر تراكم الغبار داخل صندوق الحاسوب من أكبر الأسباب التي قد تلحق أضرارا بالغة بمكوناته، نتيجة السخونة المفرطة التي قد تصيب الجهاز. ولذا يتوجب على المستخدمين تنظيف صندوق الحاسوب والشاشة ولوحة المفاتيح بانتظام.

وفي هذا الإطار يوصي الخبير التقني بمركز حماية المستهلك في ولاية سكسونيا السفلى الألمانية ياروسلاف سميسك بضرورة إيقاف تشغيل جهاز الحاسوب، وفصله عن الكهرباء أولا، ثم بعد ذلك تنظيفه باستخدام فرشاة وقطعة قماش ومنفاخ هواء كهربائي، أو مكنسة كهربائية.

فإذا كان المستخدم يتمتع بخبرة ودراية في التعامل مع الأجزاء الداخلية لجهاز الحاسوب، فبإمكانه فك غطاء الصندوق وإزالة الغبار والأتربة بحرص، بواسطة فرشاة ومنفاخ هواء كهربائي، أو عبوات "اسبراي" الهواء المضغوط.

لكن إذا كان الحاسوب في فترة الضمان، فمن الأفضل أن يستعلم المستخدم عما إذا كان بإمكانه فتح صندوق الحاسوب، لأن بعض الشركات تنص على إلغاء حقوق الضمان إذا فتح المستخدم الصندوق بنفسه، خاصة الحاسوب المحمول. وفي هذه الحالة يمكن استعمال مكنسة كهربائية على فتحات التهوية من الخارج، مع ضبطها على درجة منخفضة.

أما بالنسبة للشاشة، فيكفي استعمال قطعة قماش مبللة لتنظيفها، لكن دون الضغط بقوة على سطحها حتى لا تتعرض لأضرار، كما يشدد الخبير الألماني على ضرورة توخي الحرص عند استخدام قطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة، لأنها قد تتسبب في خدش الشاشة، ويحذر أيضا من استعمال أي مواد كيميائية لتنظيفها.

وفي ما يتعلق بلوحة المفاتيح -التي قد تجمع بسهولة الغبار وبقايا الأطعمة بين أزرارها- فبالإمكان استعمال عبوات الهواء المضغوط لتنظيفها، أو فرشاة ومنفاخ صغير، أو أعواد قطنية لإزالة ما علق بين أزرارها من أوساخ.

كما يتعين على المستخدم مسح لوحة المفاتيح بقطعة قماش مبللة، لإزالة دهون الأصابع التي تتراكم عليها، حسب سميسك، الذي يحذر أيضا من استعمال المواد الكيميائية، لأنها قد تكون ذات تأثير، ربما يتسبب في مسح الحروف المكتوبة على الأزرار.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية

التعليقات