الصفحة الشخصية على شبكات الأعمال ينبغي أن تكون بمثابة بطاقة عمل (الألمانية)

تعتبر شبكات التواصل الخاصة بالأعمال مثل "إكسينغ" و"لينكدأن" من الوسائل المثالية للوصول إلى أسواق العمل، كما أنها توفر إمكانيات متنوعة للموظفين للتواصل مع زملاء المهنة، وتقديم نصائح وإرشادات حول اختيار الوظيفة، لكن للاستفادة من هذه المزايا على المستخدم إنشاء صفحة شخصية مناسبة، تتسم بالاحترافية.

وعلى العكس من شبكات التواصل الاجتماعي -مثل فيسبوك وتويتر- ينصب التركيز هنا على الوظائف والأعمال بصفة خاصة، لذلك يتعين على المستخدم التفكير جيداً في المعلومات التي يرغب في كتابتها في صفحته الشخصية، وكذلك البيانات التي لابد من تجنب ذكرها.

وفي هذا الإطار تقول فلانتينا فولف دوتينشيم -مدربة التواصل والخبيرة بالجمعية الألمانية لاستشارات التوظيف بمدينة فرانكفورت- إن الصفحة الشخصية على مواقع التواصل الخاصة بالأعمال تعتبر بمثابة بطاقة عمل خاصة بالمستخدم، يجب أن تتطابق بياناته فيها مع المعلومات الواردة في سيرته الذاتية، ولا بد أن تترك انطباعا بأن المستخدم محترف في عمله.

وأشارت الخبيرة إلى أن بعض مواقع التواصل للأعمال تقدم نصائح وإرشادات عند إنشاء بطاقات العمل، فعلى سبيل المثال ينصح موقع "إكسينغ" بإنشاء قوائم بالكلمات الرئيسية بدلاً من كتابة النصوص الطويلة، التي لا يقرؤها المستخدمون الآخرون في أغلب الأحيان، بسبب ضيق الوقت.

وتضيف بأن على المستخدم أن يذكر أيضا بعض المعلومات الشخصية، مثل الاهتمامات والهوايات، كما أن استخدام الصورة الشخصية التقليدية يعتبر أفضل اختيار للصفحة الشخصية على مواقع الأعمال.

وحذرت دوتينشيم من كتابة بعض العبارات النمطية في الصفحة الشخصية على مواقع الأعمال، مثل "قادر على العمل ضمن الفريق" أو "أتمتع بمرونة، والعمل تحت ضغط"، مشيرة إلى أنه عوضا عن ذلك يجب التركيز بشكل أدق على التفاصيل التي يستطيع المستخدم القيام بها حالياً، أو الأمور التي يريد القيام بها.

وأضافت أنه من المفيد أيضاً الاتصال ببعض الأعضاء المحددين على مواقع الأعمال، الذين قد يكون بإمكانهم تقديم مساعدة للمستخدم في حياته المهنية، كأن يتصل بالأشخاص الذين يعملون في الشركة التي يرغب هو في العمل بها مستقبلاً.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية