أبل تفتش عن بديل لرئيسها الحالي
آخر تحديث: 2013/4/22 الساعة 16:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/4/22 الساعة 16:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/12 هـ

أبل تفتش عن بديل لرئيسها الحالي

قيمة أبل السوقية انخفضت إلى نحو النصف منذ تولى تيم كوك رئاستها التنفيذية عام 2011 (الأوروبية-أرشيف)

يجري أعضاء في مجلس إدارة شركة أبل الأميركية تحركات للبحث عن خليفة للرئيس التنفيذي الحالي للشركة تيم كوك، بعد فشل الأخير في انعاش أسهم الشركة التي تتعرض لانخفاض كبير، وذلك حسب ما ذكرت مصادر مطلعة لمجلة "فوربس" الأميركية.

وحقق سهم أبل ارتفاعا ضخما في الربع الثالث من العام الماضي أدى إلى وصول قيمتها السوقية إلى نحو 622 مليار دولار، لتسجل رقما قياسيا وقتها كأغلى شركة ذات قيمة مالية في التاريخ. ووصل سهم الشركة إلى أعلى سعر له في سبتمبر/أيلول الماضي حين تخطى حاجز الـ700 دولار عقب طرح آيفون5، لكن السهم أخذ بالتراجع منذ ذلك الوقت حتى وصل إلى أقل من 400 دولار.

وخسرت أبل نحو نصف قيمتها المالية منذ تولى كوك رئاستها عام 2011 عقب وفاة ستيف جوبز، ففرطت في يناير/كانون الأول الماضي بلقبها كأعلى شركة ذات قيمة مالية لصالح شركة النفط الأميركية "إكسون موبيل كورب" بعد انخفاض قيمتها السوقية إلى 412 مليار دولار مقابل 417 مليارا هي قيمة شركة إكسون موبيل حاليا.

وأشارت المجلة إلى أن أعضاء مجلس إدارة أبل يحاولون فرض السرية على خطواتهم تجاه الهبوط الشديد لسهم الشركة، مشيرة إلى أنها لم تتأكد بعد من صحة تصريحات مصادرها بشأن الإطاحة بتيم كوك قريبا.

وتضيف أنه رغم المؤشرات السلبية التي تحيط بأبل فإن كثيرا من المحللين الماليين الأميركيين يؤكدون قدرة سهم الشركة على الارتفاع مجددا، مما يجعل بعض أعضاء مجلس إدارة شركة الإلكترونيات يتحفظ على التسرع في أخذ قرار جلب بديل لكوك.

يذكر أن أبرز أسباب تراجع سهم أبل -حسب تقديرات المحللين- يعود إلى انخفاض ثقة المستثمرين في الشركة الأميركية وقدرتها على المنافسة، في ظل سوق شرس خاصة في سوق الأجهزة الذكية التي تنافس فيه بحاسوب آيباد اللوحي وهاتفي آيفون الذكي.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

التعليقات