خاصية التحقق بخطوتين ستشمل كافة خدمات مايكروسوفت وعلى رأسها بريد "آوتلوك.كوم"

أضافت شركة مايكروسوفت الأميركية خاصية التحقق من حسابات مايكروسوفت بخطوتين، وهي الحسابات التي كانت تعرف سابقا باسم "ويندوز لايف آي دي" وتستخدم لتسجيل الدخول في خدمات مثل بريد "آوتلوك.كوم" والدردشة "ماسنجر" والتخزين السحابي "سكاي درايف"، ولمزامنة الإعدادات بين الأجهزة.

وخاصية التحقق بخطوتين، تعتبر ميزة أمنية مهمة، حيث إنها تجعل من الصعب جدا على طرف ثالث الوصول إلى حسابات المستخدم حتى لو تمكن من الحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور اللذين يملكهما، وستبدأ الشركة بطرح الخاصية الجديدة للمستخدمين خلال الأيام القليلة المقبلة.

وعند تفعيل هذه الخاصية، سيُطلب من المستخدم إدخال معلومات إضافية، إلى جانب اسم المستخدم وكلمة المرور، للولوج إلى حسابه، وقد تكون هذه المعلومة الإضافية عبارة عن شفرة ترسل إلى هاتفه. كما توفر مايكروسوفت تطبيقا للتحقق من الهوية لهواتف ويندوز فون يتيح للمستخدم استلام شفرة التحقق بخطوتين في حال كان لا يستخدم الإنترنت (أوفلاين).

ويمكن للمستخدمين الذين قد ينزعجون من خاصية التحقق بخطوتين اختيار عدم سؤالهم لإدخال شفرة أمنية على الأجهزة التي يستخدمونها بانتظام، وبهذه الحالة فإن مايكروسوفت لن تطلب من المستخدم إدخال الشفرة الأمنية إلا بعد ستين يوما من عدم استخدامه تلك الأجهزة المعتمدة.

ويذكر أن خاصية التحقق من هوية المستخدم بخطوتين بدأت بالانتشار بين شركات التقنية لما لها من دور في حماية حسابات المستخدمين، ومن الشركات التي تبنت هذه الخاصية مؤخرا شركتا غوغل وأبل الأميركيتان.

المصدر : مواقع إلكترونية