الألعاب وتطبيقات التواصل الاجتماعي كانت الأكثر تحميلا من متجر غوغل بلاي

ذكرت شركة "أب آني" الأميركية المتخصصة في مجال تحليل وتتبع التطبيقات -في تقرير لها- أن متجر شركة غوغل "بلاي ستور" شهد خلال الربع الأول من العام الجاري نموا قويا مقابل متجر أبل "أب ستور" كما بلغ عدد مرات تنزيل التطبيقات من الأول ما نسبته 90% من متجر أبل.

وأوضح التقرير أن إيرادات متجر أبل كانت تتفوق بمقدار أربعة أضعاف على متجر غوغل خلال الربع الأخير من العام الماضي، لكن هذه النسبة تقلصت إلى 2.6 مرة خلال الربع الأول من العام الجاري، في إشارة واضحة إلى تقلص كبير بالفجوة بين المتجرين الأكثر شهرة على الأجهزة المحمولة.

كما أشار إلى أن الألعاب احتلت مركز الصدارة ولعبت دور القائد لنمو كلا المتجرين، وخاصة فيما يتعلق بالإيرادات في العديد من البلدان مثل الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية، حيث غطت تطبيقات الألعاب ما نسبته 80% من إيرادات بلاي ستور، و70% من إيرادات متجر أب ستور، خلال الربع الأول من العام الجاري.

كما لعبت تطبيقات "الصور والفيديو" التي شهدت نموًا قويا هي الأخرى، دورا مهما بالنسبة لنظام "آي أو إس" لتحتل بذلك المركز الثالث من حيث عدد مرات التنزيل، ثم جاءت تطبيقات "التعليم" التي عملت على زيادة إيرادات متجر أبل للتطبيقات. أما بالنسبة لمتجر غوغل بلاي فقد كانت تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي من أنشط الفئات.

ووفقًا للتقرير، فقد كانت الولايات المتحدة ثم كوريا الجنوبية ثم الهند ثم روسيا فاليابان، على الترتيب، الدول الخمس الأولى من حيث عدد مرات تنزيل التطبيقات من متجر غوغل بلاي، أما من ناحية الإيرادات فقد احتلت اليابان المركز الأول تلتها كوريا الجنوبية ثم الولايات المتحدة لتشكل هذه الدول مجتمعة ما نسبته 70% من إيرادات المتجر المذكور.

وبالمقابل كانت الولايات المتحدة ثم الصين ثم المملكة المتحدة ثم اليابان وفرنسا، على الترتيب في المراتب الخمس الأولى من حيث عدد مرات تنزيل التطبيقات من متجر أب ستور، كما جاءت الولايات المتحدة ثم اليابان ثم الصين وأستراليا بالمراكز الأولى من ناحية الإيرادات، وشكلت الولايات المتحدة مع اليابان وحدهما، وفق التقرير، نصف إيرادات متجر أبل للتطبيقات.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية