التطبيق متاح حاليا لمتصفح "كروم" ولكتابة الرسائل باللغة الإنجليزية فقط

ابتكر أحد طلاب قسم علوم الحاسوب في جامعة أكسفورد البريطانية تطبيقا لمتصفح "كروم" الذي تطوره شركة غوغل يتيح للمستخدمين وضع رسائل مشفرة عبر الصور التي يشاركونها في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" من خلال ذلك المتصفح.

ويتمكن المستخدمون من خلال ذلك التطبيق الذي أطلق عليه مبتكره أوين كامبل مور، اسم "سيكرت بوك" أو "الكتاب السري"، من كتابة الرسائل وتشفيرها بطريقة سهلة داخل الصورة وحمايتها بكلمة سر حتى لا يطلع عليها إلا من وجهت إليه الرسالة، وذلك بعد تثبيت التطبيق في متصفح "كروم" ثم النقر على أزرار Ctrl+Alt+A لفتح نافذة منبثقة لكتابة الرسالة المراد تشفيرها واختيار الصورة التي ستدمج الرسالة بها وكتابة كلمة الحماية.

ويحتاج متلقي الصورة إلى تثبيت نفس التطبيق على متصفح كروم في جهازه كي يتمكن من فك تشفيرها، حيث سيتمكن عند الضغط على نفس الأزرار السابقة أثناء تصفحه للصورة على فيسبوك، من فتح نافذة منبثقة لكتابة كلمة الحماية ومن ثم الحصول على الرسالة المشفرة في نافذة أخرى.

ويدعم التطبيق -المتاح للتحميل مجانا من متجر تطبيقات كروم- حالياً كتابة الرسائل بحروف اللغة الإنجليزية فقط حيث تظهر رموز غير مفهومة عند الكتابة بالعربية، كما يضع التطبيق حدا أقصى للحروف في الرسالة المشفرة بعدد 136 حرفا للصورة ذات الأبعاد 960×720 بكسل.

ويوضح الطالب خلال بحثه الدراسي الذي قدم من خلاله ذلك التطبيق، أن الرسالة المشفرة بعد دمجها مع الصورة الأصلية تصبح غير مرئية للعيان حتى بعد تكبير الصورة، مؤكدا أن تطبيقه مخصص لأغراض علمية وترفيهية، وليس موجها بأي شكل من الأشكال لأغراض إرهابية أو لأغراض التجسس.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية