يقول مكتشف الثغرة في هاتف غلاكسي أس 3 إنه خاطب سامسونغ بشأنها لكنه لم يتلق منها أي رد

كشف أحد مستخدمي هاتف سامسونغ "غلاكسي أس 3" أن الثغرة الأمنية التي عُثر عليها في هاتف غلاكسي نوت 2 والتي تتيح للغرباء تجاوز "قفل" الهاتف تصلح كذلك لاستغلالها في هاتف "أس 3" الذي يعمل بالإصدار 4.1.2 من نظام أندرويد بعد إضافة خطوات أخرى بسيطة.

وكان أحد مستخدمي غلاكسي نوت 2 عثر على طريقة لتجاوز "قفل" الهاتف باتباع عدد من الخطوات تبدأ بالضغط على زر "مكالمات الطوارئ" ثم زر "في حالة الطوارئ" (ICE) الموجود يسار أسفل الشاشة، ثم الضغط المستمر على مفتاح العودة إلى الشاشة الرئيسية لعدة ثوان وتركه، حيث تظهر للحظة الشاشة الرئيسية وخلالها يجب النقر على أي تطبيق أو أداة "ويدجيت" وسيفتح هذا التطبيق أو الأداة، وإذا كانت تلك الأداة هي اختصار لاتصال مباشر بشخص معين فسيبدأ الهاتف بالرنين.

من جانبه، أشار مستخدم لهاتف "غلاكسي أس 3″ يدعى سين ماكميلان إلى طريقة تطوير ثغرة "مكالمات الطوارئ" تلك لتجاوز قفل هاتف "غلاكسي أس 3" واستعماله بشكل طبيعي بإضافة خطوتين بعد خطوة الضغط المطول على زر العودة إلى الشاشة الرئيسية، هما الضغط سريعا على زر "تشغيل الهاتف" ثم تكرار الضغط على نفس الزر مرة أخرى.

وأكد المستخدم أنه جرب تلك الطريقة على ثلاثة هواتف "غلاكسي أس 3″ تعمل بالإصدار أندرويد 4.1.2 ونجحت الطريقة في كثير من المرات التي تمت تجربتها فيها، لكنه يؤكد أنها لم تنجح مع أي هاتف يعمل بسخة أقدم من الإصدار المذكور لأندرويد.

وقد حاولت الجزيرة نت مرارا تجربة الطريقة المذكورة لاختراق هاتف غلاكسي أس 3 يعمل بالإصدار 4.1.2 لكن جميع المحاولات باءت بالفشل، لهذا فإنه قد تكون تلك الطريقة مرتبطة بإصدار معين من هواتف غلاكسي أس 3 ذاتها ولا تصلح لجميع الهواتف حتى لو حملت الإصدار 4.1.2 من أندرويد.

يذكر أنه رغم إمكانية تشغيل التطبيقات إذا نجحت الطريقة فإنه بمجرد تشغيلها سيعود الهاتف إلى وضعية قفل الشاشة، لهذا فإنه من دون كلمة المرور لن يتمكن أحد فعليا من استخدامها، لكن مع ذلك لا يزال بالإمكان إجراء مكالمة هاتفية إذا كان هناك اختصار لاتصال مباشر على الشاشة الرئيسية، حسب ما ذكر سابقا مكتشف ثغرة غلاكسي نوت 2.

وأكد ماكميلان أنه راسل مسؤولي سامسونغ بعد الكشف عن الثغرة إلا أنه لم يحصل على أي رد منهم.

ورغم أن الشركة لم ترد بشكل رسمي على الثغرة الموجودة في اثنين من أشهر هواتفها فإن تقريرا إخباريا أبرزه موقع "سي نت" المختص بأخبار التكنولوجيا أشار إلى أن تحديثا فرعيا قادما لنظام "أندرويد" سيعالج تلك المشكلة وبعض المشاكل الأخرى.

المصدر : الجزيرة,البوابة العربية للأخبار التقنية