الصورة مكونة من 48 ألف إطار تم تجميعها على مدى ثلاثة أشهر وتبلغ دقة الصورة النهائية 320 غيغاباكسل

كسر برج "بريتيش تيليكوم" الموجود في العاصمة البريطانية لندن الرقم القياسي المسجل لأضخم صورة بانورامية بمعدل 360، عندما التقطت من قمته صورة جديدة للندن فائقة الدقة، يقترب قياسها من مساحة قصر باكنغهام، مما يجعلها الأكبر في العالم.

والتقطت الصورة من قمة البرج -الذي يعد عاشر أعلى بناية في لندن- بارتفاع يبلغ 189 مترا، وكانت غنية جدا بالتفاصيل إذ تظهر فيها المدينة بكافة زواياها بدقة بالغة، لدرجة أنه إذا طبعت الصورة بالدقة الفوتوغرافية العادية فسيكون طولها 98 وعرضها 24 مترا، أي ما يعادل تقريبا مساحة قصر باكنغهام.

وتبلغ دقة الصورة 320 غيغاباكسل، ويمكن التحرك بالصورة يمينا أو يسارا ولأعلى أو لأسفل، والتقريب على المكان المرغوب، مع الحصول على تفاصيل واضحة، وتظهر فيها معالم لندن السياحية بدقة، مثل ساعة بغ بن، وعجلة عين لندن، والعديد من الأماكن الأخرى.

وبدأ التقاط الصورة بعد نهاية أولمبياد لندن 2012 عن طريق شركة متخصصة في التصوير الرقمي، حيث تم التقاط 48 ألف إطار على مدى أشهر، لتكوين الصورة البانورامية تلك باستخدام حاسوب فائق الأداء، وقد ناضل المصورون لالتقاط صور العاصمة خلال الأمطار والرياح ودرجات الحرارة المتدنية، واستغرق منهم الأمر ثلاثة أشهر لدمج الإطارات وإنتاج الصورة النهائية.

وتعد هذه الصورة البانورامية الجزء الأخير من احتفالات لندن 2012، خاصة أن البريطانيين يعتبرون أولمبياد لندن العام الماضي أول "ألعاب رقمية"، كما أن الصورة جزء من مشروع "360سيتيز" (360Cities) الذي انطلق عام 2007، ويسعى لجمع أضخم الصور البانورامية للعديد من مناطق العالم الجميلة، عبر شبكة من آلاف المصورين المحترفين حول العالم.

ويشير موقع "360 سيتيز" إلى أن شركات مايكروسوفت ونوكيا وغوغل -عبر قسم "غوغل إيرث"- وفليبورد شركاء في هذا المشروع.

ويُذكر أن الرقم القياسي المسجل لأكبر صورة بانورامية للعاصمة لندن كان لصورة التقطت عام 2010 من أعلى مبنى "سنتر بوينت" في لندن، وبلغت دقتها 80 غيغاباكسل، وكانت مكونة من 8776 إطارا.

المصدر : الجزيرة,البوابة العربية للأخبار التقنية