واتس آب من بين تطبيقات التراسل الفوري الشهيرة المهددة بالحجب في السعودية

حذّرت هيئة الاتصالات السعودية شركات الاتصال المحلية بأنها قد تحجب تطبيقات المحادثة الفورية مثل "واتس آب" و"فايبر" و"سكايب" في حال فشلت بالسيطرة عليها.

وفوضت الهيئة شركات الاتصالات المحلية بالتواصل مع مطوري تلك التطبيقات لبحث إمكانية تطبيقهم للأنظمة المحلية التي تفرضها الهيئة والسلطات الأمنية.

وتصنف الهيئة السعودية تلك التطبيقات على أنها تطبيقات مشفرة، أي أنها تقع خارج نطاق مراقبتها وأنها غير مسيطرة على البيانات التي تتدفق من خلالها.

ونقلت صحيفة "الوئام" السعودية الإلكترونية السبت الماضي عن مصادر لم تسمها ووصفتها بالمطّلعة، بأنه في حال فشلت الشركات المقدّمة للخدمة في السيطرة على هذه التطبيقات وضبطها، فستلجأ السلطات إلى إيقافها باستخدام وسائل فنية لحجب روابط تحميلها أو التواصل عن طريقها.

وأشارت إلى عزم الشركات المقدمة لخدمات الاتصالات والإنترنت بالمملكة، على فرض رقابة على هذه التطبيقات، تنفيذاً لطلب هيئة الاتصالات.

كما أوضح تقرير لصحيفة "الحياة" السعودية أن هيئة الاتصالات أعطت مهلة حتى نهاية الأسبوع الجاري لتلك التطبيقات من أجل الرد، والالتزام بالنظام المتبع بالمملكة أو القيام بحجبها تماماً.

وتعد تطبيقات المراسلة الفورية والمحادثة عبر الإنترنت أحد التطبيقات المستخدمة بكثرة بالمجتمع السعودي، وهي تواجه حاليا ذات المشكلة التي واجهتها شركة بلاكبيري الكندية حيث كانت شركات الاتصالات تمنع استخدام خدمة "بلاكبيري ماسنجر" إلى أن اتفق الطرفان على ضوابط لاستخدام الخدمة وخطط تدفق البيانات.

المصدر : يو بي آي,البوابة العربية للأخبار التقنية