ويندوز بلو سيقدم للمستخدم قدرات إضافية لتخصيص سطح المكتب

تسربت على الإنترنت نسخة تجريبية من نظام "ويندوز بلو" الذي يعتبر التحديث الجوهري الأول لويندوز 8 الذي تطوره شركة مايكروسوفت الأميركية، كما نشرت صور لهذا النظام تكشف عن عدد من الميزات الجديدة القادمة.

وأطلق على النسخة التي تسربت على منتدى "وين فورم" البولندي نسخة ما قبل الإصدار وحملت رقم البناء 9364، ويظهر فيها أن مايكروسوفت تعتزم تعديل شاشة البداية في ويندوز 8 بحيث تضيف أحجاما صغيرة إلى مصفوفات التطبيقات الحية (Live Tiles) كما زادت قدرة المستخدم على تخصيص الألوان، وأضافت خيارات جديدة في إعدادات الهيئة.

ومن المميزات الأكثر أهمية القادمة إمكانية تقسيم الشاشة إلى نصفين 50-50 من أجل فتح تطبيقين معاً، كما أضافت الشركة بعض التحسينات على ما يعرف باسم "تشارم بار" بما في ذلك خيار التشغيل (Play) مع إدراج ميزة جديدة تسمح للمستخدمين أخد لقطات سريعة من الشاشة ومشاركتها مع أصدقائهم من خلال التطبيقات المثبتة مسبقا على النظام.

ويعلق الصحفي بموقع "ذي فيرج" توم وارن، على التحسينات التي أدخلتها مايكروسوفت على ويندوز 8 بقوله "يبدو أن مايكروسوفت تضيف كل الإعدادات الضرورية المطلوبة لضمان ألا يلجأ مستخدمو الحواسيب اللوحية إلى الرجوع للوحة التحكم في سطح المكتب التقليدي".

ومن المنتظر أن يحصل تطبيق مايكروسوفت "سكاي درايف" للتخزين السحابي على بعض المميزات الجديدة، والتي من شأنها أن تمكن المستخدمين من تحميل الملفات تلقائياً وإنشاء نسخ احتياطية، كما أظهرت التسريبات أن ويندوز بلو سيضم النسخة التجريبية للإصدار 11 من متصفح "إنترنت إكسبلورر".

ووفق موقع زد نت المعني بأخبار التكنولوجيا فإن "ويندوز بلو" لن يكون الاسم الرمزي للإصدار القادم من ويندوز 8 فحسب، ولكنه سيكون كذلك اسما للتحديثات القادمة لنظام ويندوز فون وويندوز سيرفر وويندوز سيرفيسس.

وتشير تسريبات أخرى إلى أن ويندوز بلو سيتضمن تحسينات كبيرة على قدرات اللمس في ويندوز وتحسينات في ميزة التعرف على الكلام في هواتف ويندوز، كما سيقدم تحسينات في مجال توفير الطاقة في الأجهزة اللوحية التي تعمل بهذا النظام.

والجدير بالذكر أن إصدار ويندوز بلو المنتشر حالياً على شبكة الإنترنت ليس سوى إصدار أولي من نظام التشغيل، لذلك من الممكن أن يحتوي الكثير من المشاكل، ومن المتوقع أن تطرح مايكروسوفت نسخة مراجعة عامة (Public review) من هذا النظام خلال الشهرين القادمين.

المصدر : مواقع إلكترونية,البوابة العربية للأخبار التقنية