الثغرة التي تم اكتشافها تصيب هواتف آيفون 4 تحديدا (الأوروبية-أرشيف)

كشف أحد مستخدمي هاتف "آيفون" عن ثغرة جديدة لتجاوز "قفل" الهاتف رغم التحديث إلى الاصدار 6.1.3 من نظام التشغيل "آي أو أس" الذي طرحته شركة أبل الأميركية أول أمس لإصلاح مثل تلك الثغرات الأمنية.

ونشر المستخدم، الذي يحمل الاسم المستعار "فيديوسديباراكويتو" فيديو عبر موقع "يوتيوب" لمشاركة ملفات الفيديو، يوضح فيه كيفية عمل تلك الثغرة التي تسهل على الغرباء تجاوز قفل الهاتف لتصفح قائمة العناوين الخاصة بالمستخدم والتعديل عليها إضافة إلى تصفح الصور الموجودة بالجهاز.

وأوضح المستخدم أن تلك الثغرة قائمة على نظام "الاتصال الصوتي" (Voice Dial) حيث يمكن لأي مستخدم لا يعرف الرقم السري لتجاوز القفل استخدام نظام الأوامر الصوتية هذا عبر الضغط المطول على زر "الرئيسية" أسفل الشاشة ثم طلب الاتصال بأي رقم وهمي ومن ثم نزع شريحة الاتصالات ليذهب به النظام تلقائياً إلى قائمة العناوين.

وأشار المستخدم إلى أن تلك ثغرة تمت تجربتها على هاتف "آيفون 4″ كما أكد موقع "كالت أوف ماك" المختص بأخبار أبل بأن الثغرة لا تعمل إلا على هذا الإصدار من سلسلة "آيفون".

وكانت أبل طرحت الإصدار 6.1.3 من نظام تشغيل الأجهزة الذكية أول أمس لعلاج ثغرة أمنية كانت تتيح للغرباء تجاوز قفل الهاتف آيضاً، إلا أن النظام جاء بثغرة جديدة رغم أن الشركة الأميركية طرحت النظام للمطورين أولاً لاختباره لما يقرب من شهر من أجل تفادي مثل تلك الثغرات.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية