تويتر قال إنه لن يستخدم براءة الاختراع التي حصل عليها إلا ضد من ينتهكون حقوقه

منح مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي موقع "تويتر" حق براءة اختراع حول كيفية عمل الموقع الذي يعد أحد ابرز مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت.

وسجل "تويتر" آلية عمله في براءة اختراع تقدم بها ثنائي المؤسسين المشاركين للموقع، جاك دورثي وبيز ستون، عام 2007، وذلك قبل أن يوافق عليها المكتب الأميركي أمس الثلاثاء.

وتتعلق براءة الاختراع تلك بكيفية القيام بالتواصل عبر "تويتر" وذلك بإرسال رسائل دون تحديد مستقبل لها، وفي نفس الوقت تظهر لأكثر من مستخدم عبر متابعة هؤلاء المستخدمين لبعضهم على الموقع.

وصنف "تويتر" نفسه في براءة الاختراع على أنه موقع لبث الرسائل وليس كموقع للتراسل النصي، أي أن المستخدمين لا يقومون بكتابة رسائل لشخص محدد، ولكن لكل متابعيهم، بحيث تصل الرسائل لهؤلاء المتابعين حتى وإن اختلفت الأجهزة التي يستخدمونها للولوج إلى الموقع.

ووعد موقع التواصل الاجتماعي ألا يستخدم براءة الاختراع تلك إلا في حالة انتهاك حقوقه بنسخ أي من آليات عمله المسجلة الآن باسمه في المكتب الأميركي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية.

يُذكر أن بعض مواقع التواصل الاجتماعي، مثل "فيسبوك" بدأت في الاعتماد على بعض الخصائص التي ميزت "تويتر" مثل خاصية المتابعة (Follow) كما أن فيسبوك قد يعتمد قريبا على خاصية الكلمات الدلالية "هاشتاغ" المستخدمة أيضا في تويتر.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية