التحديث الجديد من أبل يتوافق مع كافة الأجهزة الذكية للشركة (الفرنسية-أرشيف)

وافق مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي على منح شركة أبل براءة اختراع تتعلق بتقنية الواقع المعزز، مما يشكل أول ظهور ملموس لها في هذا المجال. من ناحية أخرى أصدرت الشركة تحديثا جديدا لنظام "آي أو أس" بهدف سد بعض الثغرات وتحسين الأداء.

وأطلقت أبل على التقنية الواردة في براءة الاختراع تلك اسم "عرض الواقع المعزز على الأجهزة متعددة الاستخدامات بشكل تفاعلي ومتزامن"، وهي توفر نفس مميزات تطبيقات الواقع المعزز التي توفرها شركات منافسة، بالإضافة إلى عدد من المميزات الجديدة.

ويستطيع المستخدم حسب التقنية التي تقدمت بها أبل أن يشارك لقطات فيديو حية مع مستخدمين آخرين وكتابة بعض التنبيهات عليها، بالإضافة إلى الاستفادة من الميزة الأساسية لتقنية الواقع المعزز في التعرف على بعض المعلومات حول أشياء أمامه بمجرد توجيه كاميرا جهازه الذكي إليها.

وأوضحت أبل أن المستخدم، عبر براءة الاختراع تلك، يستطيع تقسيم شاشته إلى نصفين، بحيث يعرض في النصف الأول معلومات حول ما يسلط الكاميرا عليه، وفي النصف الثاني يظهر العرض المتزامن مع المستخدمين الآخرين.

وأشارت إلى أن تلك التقنية قابلة للتنفيذ على كافة الأجهزة، سواء الحواسيب المحمولة أو اللوحية بالإضافة إلى الهواتف الذكية ومنصات الألعاب والأجهزة المشغلة للوسائط المتعدة.

ومن الجدير بالذكر أن براءة الاختراع تلك تعد بمثابة أول ظهور ملموس لشركة أبل في التقنيات المعتمدة على "الواقع المعزز"، بعدما سبقتها شركتا نوكيا الفنلندية بخدمة "سيتي لنز" وغوغل الأميركية بنظارتها الذكية.

تحديث آي أو أس
من جهة ثانية أطلقت أبل التحديث الرسمي 6.1.3 لنظام تشغيل أجهزتها الذكية "آي أو أس" لسد عدد من الثغرات الأمنية وإضفاء بعض التحسينات على أجهزتها.

وكشفت بأن التحديث الجديد يسد تماما ثغرة تجاوز قفل هاتف "آيفون" لإجراء المكالمات أو التعديل على جهات الاتصال أو استعراض الصور، كما يضيف عددا من التحسينات لأمن النظام وبعض التحسينات في تطبيق خرائطها وتحديدا لخرائط اليابان.

كما ستسد التحسينات الأمنية الثغرات المتاحة لعمل "جيلبريك" عبر نسخة "Evasi0n" الشهيرة، وهي متوافقة مع كافة أجهزة أبل الذكية، سواء هواتف آيفون أو حواسيب آيباد اللوحية أو أجهزة آيبود تاتش.

ويستطيع مستخدمو أجهزة أبل الذكية الاستفادة من التحديث الجديد عبر الدخول إلى قسم تحديث البرامج "Software Update" من الإعدادات، أو توصيل الجهاز ببرنامج "آي تيونز" على الحاسوب الشخصي.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية