طرح أول هاتف آيفون عام 2007 والشركة البرازيلية تملك حقوق الاسم منذ عام 2000 (رويترز-أرشيف)

أشار تقرير لمجلة فوربس الأميركية إلى أن أبل تتفاوض حاليا مع شركة "غرادينت إلكترونيكا" البرازيلية للحصول على حقوق استخدام اسم "آيفون" في البرازيل والمسجل باسم الشركة الأخيرة منذ عام 2000.

وأوضح التقرير أن أبل دخلت في مفاوضات مع الشركة البرازيلية للحصول على الاسم خاصة بعد فشلها في الحصول عليه عن طريق القضاء.

وكان المعهد البرازيلي للملكية الفكرية قضى بعدم أحقية أبل في الحقوق الحصرية لاسم "آيفون" في البرازيل، مشيراً إلى إمكانية طرح الشركة لهواتفها بنفس الاسم في السوق البرازيلي، لكنه أعطى الحق للشركة مالكة الحقوق الفكرية للاسم بمقاضاة نظيرتها الأميركية في حال قيامها بذلك.

وكانت "غرادينت إلكترونيكا" العاملة في مجال الإلكترونيات سجلت اسم "آيفون" عام 2000 أي قبل سبع سنوات من إطلاق الشركة الأميركية أول إصدارات سلسلة هواتفها الذكية، وهي تطرح حاليا في السوق البرازيلي هواتف ذكية باسم "آيفون" تعمل بنظام تشغيل غوغل "أندرويد". 

وطبقا لتقرير المجلة فإن المفاوضات جارية حاليا لتحديد المقابل المادي الذي ستدفعه أبل، متوقعا أن يكون المبلغ كبيراً خاصة أن سوق الإلكترونيات الاستهلاكية البرازيلي يعد الأكبر بأميركا اللاتينية.

يُذكر أن أبل تعرضت لموقف مشابه بشأن حقوق اسم حاسوبها اللوحي "آيباد" بالصين، ووقتها طلبت الشركة الصينية المالكة للاسم أربعمائة مليون دولار للتخلي عن حقوقه، لكن في نهاية المفاوضات تم تسوية الموقف مقابل ستين مليونا فقط.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية