رمضان اكتشف العديد من الثغرات الأمنية في تطبيقات إنترنت وأبلغ عنها لسدها

أدرج موقع التدوين المصغر "تويتر" مؤخراً الهاكر المصري محمد رمضان في قائمة "القبعات البيض" لعام 2013 اعترافاً بخدماته التي قدمها وساهمت في تعزيز الجانب الأمني لموقع تويتر.

وأكد تويتر عبر صفحة خاصة في موقعه على الإنترنت أن قائمة "القبعات البيض" -كناية عن الهاكر الأخلاقيين- ضمت أسماء أشخاص ساعدوا تويتر بالفعل حتى يكون أكثر أماناً لكل مستخدم، وأعرب الموقع عن امتنانه وتقديره لجهودهم.

وبرز رمضان للمرة الأولى على الساحة عندما اكتشف في ديسمبر/كانون الثاني الماضي ثغرة خطيرة في برمجية الكاميرا الخاصة بتطبيق فيسبوك على أجهزة آيفون وآيباد تتيح اختراق حساب المستخدم عبر شبكات "واي فاي".

وأكدت إدارة فيسبوك وقتئذ اكتشاف الثغرة التي تحدث عنها رمضان وقدمت شكرها وامتنانها للهاكر المصري وقالت إنها درست الحالة بشكل جيد وأصلحتها في النسخة المحدثة من التطبيق، مشيرة إلى أن الثغرة كانت عرضة للاستغلال فقط في حال الاتصال بشبكات واي فاي غير آمنة.

وعاد رمضان ليبرز مرة أخرى في بداية يناير/كانون الثاني الماضي عندما أعلنت مؤسسة "رد هات" الرائدة في عالم المصدر المفتوح وحلوله عبر موقعها على الإنترنت عن إصلاحها عدة برمجيات ويب كانت تسمح للقراصنة باستخراج المعلومات من قواعد البيانات وذلك بعد اكتشاف رمضان لثلاث ثغرات أمنية وإبلاغ الشركة بها.

في منتصف يناير/كانون الثاني أيضاً، أدرج موقع تويتر رمضان في قائمة "القبعات البيض لعام 2012" التي تضم عددا من الهاكر الأخلاقيين الذين اكتشفوا ثغرات في تويتر وأبلغوا الشركة عنها، وذلك بعد اكتشافه لثغرتين في موقع "هوب140.أورغ" التابع لتويتر.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية