بلاك بيري كشفت عن هاتف زد10 ونظام "بلاك بيري 10" يوم 30 يناير/كانون الثاني الماضي (الفرنسية-أرشيف)

قال المدير العام لشركة بلاك بيري في المملكة المتحدة ستيفن بايتس إن مبيعات هاتف "بلاك بيري زد10" الذي طرحته الشركة الكندية قبل أيام فاقت التوقعات، مع نفاد الوحدات المعروضة منه في بعض منافذ التوزيع الرئيسية في المملكة بعد أيام قليلة على طرحه.

لكن بايتس لم يكشف أي أرقام عن حجم المبيعات الأولى لهاتف بلاك بيري زد10، الذي يملك شاشة لمسية بالكامل بقياس 4.2 بوصات، ويعمل بنظام التشغيل الجديد كليا "بلاك بيري 10".

والمملكة المتحدة هي أول سوق يطرح فيه هاتف "زد10" قبل أن يطرح أمس الأربعاء في كندا، كما سيطرح في أسواق أوروبية أخرى خلال الأيام القليلة القادمة بما فيها فرنسا وألمانيا وسويسرا وإسبانيا وهولندا.

وقال بايتس إن استجابة المستهلكين التي شاهدوها فاقت توقعات كافة شركاء إطلاق هاتف زد10، مضيفا أن أعدادا كبيرة من المستهلكين اشترت الهاتف، كما أن بعض شركاء بلاك بيري أبلغ أن وحدات الهاتف نفدت من بعض منافذ التوزيع الرئيسية في البلاد.

وأضاف أن مراكز الاتصال لشركاء الشركة غرقت أيضا في الاتصالات الهاتفية حيث تتلقى عددا كبيرا من المكالمات من أشخاص يطلبون مزيدا من المعلومات عن الهاتف ويسألون أين وكيف يشترونه.

ونقل موقع "تيك كرنتش"، المختص بأخبار التكنولوجيا، عن شركة اتصالات "أي أي" البريطانية قولها إنهم سعداء بالاهتمام الذي حظي به الهاتف حتى الآن، لكنها رفضت تقديم أرقام محددة عن حجم المبيعات.

وتاريخيا تعتبر المملكة المتحدة سوقا قوية لهواتف بلاك بيري خاصة بين قطاع الشباب، وقد أظهرت دراسة لشركة "أورانج" أجرتها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن نحو نصف المراهقين في المملكة المتحدة لا يزالون يملكون هواتف بلاك بيري.

لكن الشركة مع ذلك بحاجة إلى توسعة قاعدة مستخدميها إذا أرادت أن تحول منصة بلاك بيري 10 إلى نظام إيكولوجي دائم وتحافظ على استمرار قيام المطورين بتوليد التطبيقات التي بدورها مهمة لجذب وتنمية قاعدة المستخدمين.

من ناحية أخرى أشارت الشركة إلى أن متجر تطبيقات بلاك بيري ضم أكبر عدد من التطبيقات مقارنة بالجيل الأول لأي منصة أخرى تم إطلاقها، في إشارة إلى السبعين ألف تطبيق التي افتتح بها المتجر، وأكدت أن متجر بلاك بيري يستقبل أكثر من ألف تطبيق يوميا.

المصدر : مواقع إلكترونية