مطلقو الأداة يقولون إنها تعمل مع كل أجهزة أبل بنظام التشغيل آي أو أس من الإصدار 6.0 وحتى 6.1

رغم جهود شركة أبل الأميركية لمنع مستخدمي أجهزتها من الوصول إلى جذور نظام التشغيل "آي أو أس"(iOS) المستخدم في هواتف آيفون وحواسيبها اللوحية وأجهزة آيبود، لا تعدو هذه الجهود كونها أشبه بلعبة القط والفأر التي لن تتوقف.

فقد أعلن فريق من القراصنة أمس عن توفر أداة لكسر قفل (جيلبريك) جميع أجهزة أبل التي تعمل بالنسخة الأخيرة من نظام التشغيل "آي أو أس 6.1" (iOS 6.1) بما فيها هاتف آيفون 5 وآيباد ميني والجيل الرابع من الحاسوب اللوحي آيباد.

ولم تصمد محاولات أبل لرفع مستوى الحماية في نظام التشغيل الجديد سوى خمسة أشهر، وهي عمر إطلاق آيفون 5 في الأسواق قبل أن يحصل الجهاز أخيرا على أداة لكسر قفله بعدما باءت كل المحاولات السابقة بالفشل أو نجحت ضمن حدود معينة.

وتتوفر أداة جيلبريك الجديدة تحت اسم "evasi0n"، وهي تتميز عن الأدوات السابقة بأنها تظل تعمل حتى بعد إعادة تشغيل آيفون أو آيباد، كما أنها تعمل بنجاح مع آيفون 5.

ويمكن تشغيل الأداة على أنظمة ماك، وويندوز ولينوكس ويمكن استخدامها مع كل هواتف آيفون وأجهزة آيبود تاتش وحواسيب آيباد وآيباد ميني اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل 6 وحتى الإصدار 6.1، حسب مطوري الأداة.

وبمجرد تثبيت الأداة على أي من أجهزة أبل المذكورة سالفا يصبح بإمكان المستخدمين تنزيل التطبيقات مجانا من خارج إطار "متجر أبل" باستخدام أدوات مثل "سيديا" (Cydia)، ولهذا فإن عملية كسر قفل أجهزة "آي أو أس" تعد غير قانونية، إضافة إلى ذلك تتيح بعض استخدامات الأداة للمستخدمين إجراء تعديلات جوهرية على النظام مثل إضافة وظائف جديدة أو تعديل مظهر النظام بشكل كامل.

استخدام الإنترنت
على صعيد آخر انتزعت أبل صدارة الشركات المنتجة للهواتف من حيث معدل الدخول إلى شبكة الإنترنت عبر هواتفها، وهو اللقب الذي سيطرت عليه شركة نوكيا الفنلندية العام الماضي.

وحسب الدراسة التي أجرتها شركة "ستات كاونتر" المختصة بإحصائيات الويب وصل استخدام الإنترنت عبر هواتف "آيفون" وجهاز "آيبود تاتش" في يناير/كانون الثاني الماضي إلى 25.86% مقابل 22.15% لشركة نوكيا التي تراجعت إلى المرتبة الثالثة خلف شركة سامسونغ الكورية التي بلغ معدل استخدام الإنترنت عبر هواتفها نسبة 22.69%.

وارتفعت نسبة مستخدمي الإنترنت عبر الهواتف والأجهزة الذكية النقالة الأخرى كالحواسيب اللوحية إلى 11.8% حسب إحصائية كانت نشرتها مؤسسة "نت ماركت شير" التي أوضحت أيضا أن متصفح "أبل سفاري" هو الأكثر استخداما على الأجهزة الذكية في الشهر الماضي بنسبة بلغت 61.02%.

المصدر : مواقع إلكترونية