غوغل يواصل سيطرته على محركات البحث بفارق كبير عن منافسيه

واصل محرك بحث "غوغل" تربعه على عرش محركات البحث على الإنترنت، سواء كان البحث عبر الحواسيب أو الأجهزة النقالة الذكية.

وأوضحت إحصائية أجرتها مؤسسة "نت ماركت شير" أن محرك بحث "غوغل" استحوذ على 83.46% من عمليات البحث خلال يناير/كانون الثاني 2013 على الشبكة العنكبوتية باستخدام الحواسيب، تلاه بفارق كبير جدا محرك بحث "ياهو" بحصة بلغت 7.83% من عمليات البحث، بينما جاء محرك بحث "بينغ" الخاص بمايكروسوفت ثالثا بنسبة 4.85%.

ولم يحصل محرك البحث الصيني "بايدو" (Baidu) إلا على نسبة 1.81% من عمليات البحث العالمية خلال الشهر الأول من العام الجاري، رغم أن المحرك يسيطر بشكل واسع على عمليات البحث المحلية في الصين.

ويبلغ عدد مستخدمي الإنترنت في الصين 564 مليون شخص حسب تقرير لوكالة أنباء "شينخوا" الصينية أصدرته منتصف الشهر الماضي، ولكن ذلك العدد الكبير للصينين على الشبكة العنكبوتية لم يساعد في زيادة حصة "بايدو" من عمليات البحث العالمية.

ولم يكتف غوغل بالسيطرة على عمليات البحث باستخدام الحاسوب، بل هيمن كذلك على عمليات البحث باستخدام الأجهزة النقالة الذكية خلال الشهر الماضي بنسبة بلغت 89.83%.

وحل "ياهو" أيضاً في المركز الثاني خلف غوغل بحجم عمليات البحث عبر الأجهزة الذكية بنسبة 6.27%، كما حل "بينغ" ثالثا بنسبة 2.2% و"بايدو" رابعا بنسبة 0.57%.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية