سوني انضمت إلى مجموعة الشركات الداعمة لنظام فايرفوكس الجديد

أعلنت شركة سوني اليابانية رسمياً نيتها دعم نظام تشغيل الأجهزة الذكية "فايرفوكس" الذي تطوره شركة موزيلا، وذلك بإطلاق هواتف عاملة بهذا النظام مستقبلاً.

وأطلقت الشركة أمس عبر مدونتها نسخة تجريبية بهيئة ملف "روم" (ROM) من نظام فايرفوكس للمطورين المتقدمين مخصصة للعمل على الهاتف "إكسبريا إي" (Xperia E)، الذي يعمل في الأصل بالإصدار 4.1 من نظام أندرويد، بهدف دفعهم لتجربة النظام الجديد والحصول على آرائهم، وشرحت على موقعها طريقة تحميل النظام على الهاتف مع توضيح لكيفية البدء بتطوير تطبيقاته.

و"روم" هو ملف بيانات منسوخ من شريحة "ذاكرة القراءة فقط" (Read-Only Memory) المستخدمة في الحواسيب وأجهزة إلكترونية أخرى (مثل منصات الألعاب)، وعادة ما تنتسخ بيانات هذه الشريحة بهدف محاكاة نظام التشغيل في ذلك الجهاز على أجهزة أخرى باستخدام برامج محاكاة خاصة.

ويملك الهاتف إكسبريا إي مواصفات متوسطة، حيث طرح بشاشة قياسها 3.5 بوصات ذات درجة وضوح 480×320 بكسل ومدعوم بمعالج "كوالكم سناب دراجون MSM7227A" بسرعة غيغاهيرتز.

وبهذا القرار فإن سوني تنضم في دعم نظام فايرفوكس إلى مجموعة مصنعي الهواتف الذكية الداعمين لهذا النظام التي تضم شركتي "زد تي إي" و"هواوي" الصينيتين وشركتي "ألكاتيل" الفرنسية و"أل جي" الكورية الجنوبية.

وكانت "زد تي إي" كشفت عن هاتف "أوبن" أول هواتفها التي تعمل بنظام فايرفوكس، ثم تلتها "ألكاتيل" بالهاتف "ون تاتش فاير".

ويذكر أن سوني ستطور الهواتف العاملة بنظام فايرفوكس بالتعاون مع شركة "تيليفونيكا" الإسبانية للاتصالات.

المصدر : الجزيرة,البوابة العربية للأخبار التقنية