رئيس موزيلا، كوفاكش خلال استعراضه نظام التشغيل فايرفوكس الجديد للهواتف الذكية (الأوروبية)

عرضت شركة موزيلا أول إصدار تجاري من نظام التشغيل المفتوح فايرفوكس للهواتف الذكية، وقالت إنها اتفقت مع مجموعة من مصنعي الهواتف على إنتاج هواتف ذكية تعمل بنظام تشغيلها، كما كشفت عن الإصدار التجريبي من متصفحها للهواتف العاملة بنظام أندرويد والذي سيأتي بعدد من التحديثات.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة "موزيلا" غاري كوفاكش في مؤتمر صحفي قبيل انطلاق مؤتمر الهاتف المحمول العالمي (MWC) في مدينة برشلونة الإسبانية أمس أن نظام التشغيل فايرفوكس يتمتع بالمرونة والحرية ويفتح مجال الابتكار عبر إلغاء القيود التي تحدّ من مرونة بيئات التشغيل، حسب تعبيره.

ونظام تشغيل فايرفوكس للهواتف الذكية هو أول نظام تشغيل مبني بشكل كامل على معيار منصة الويب المفتوحة (Open Web)، مما يتيح تطوير كل ميزة على أنها تطبيق HTML5. وتستطيع تطبيقات الويب الوصول إلى كل قدرات جهاز الهاتف الذكي متجاوزةً العوائق المعتادة لـHTML5 على الأجهزة النقالة، لتقدّم أداءً استثنائياً.

وتتيح مرونة هذه المنصّة للشركات الناقلة ومزوّدي الاتصالات سهولة تصميم واجهة الاستخدام وتطوير خدمات محلية تلبي الاحتياجات الخاصة للمستخدمين، بما في ذلك دمج فيسبوك وتويتر، عبر واجهة استخدام بسيطة وسريعة تتمتع بإمكانية مدمجة لضبط التكاليف.

اتفاقيات
وفي الإطار ذاته قالت الشركة إنها اتفقت مع مجموعة من مصنعي الهواتف على إنتاج هواتف ذكية جديدة تعمل بنظام تشغيلها الذكي الجديد، وهم "أل جي" و"ألكاتيل" و"زد تي أي" و"هواوي".

وكانت "زد تي أي" كشفت عن أول هواتفها بنظام فايرفوكس وهو "أوبن"، الذي يأتي بشاشة 3.2 ميغابكسل ومعالج من نوع كوالكوم بسرعة تتراوح ما بين 600 و800 ميغاهرتز، ومدعوم بذاكرة عشوائية قدرها 265 ميغابايت، وذاكرة تخزين 512 ميغابايت.

كما أعلنت "ألكاتيل" أمس عن أول هواتفها التي تعمل بالنظام الجديد وهو الهاتف "ون تاتش فاير"، الذي سيأتي بمواصفات تقنية مشابهة لهاتف "أوبن".

وأشارت موزيلا إلى أن الهواتف الجديدة ستطرح في منتصف العام الجاري، حيث ستطلق أولاً في أسواق البرازيل والمكسيك وإسبانيا وبولندا وصربيا وفنزويلا والمجر وكولومبيا، إضافة إلى الإمارات العربية المتحدة.

إصدار تجريبي
من ناحية أخرى أطلقت الشركة الإصدار التجريبي من متصفحها للهواتف العاملة بنظام "أندرويد"، والذي سيأتي بعدد من التحديثات التي تتيح للمستخدم فتح مواقع جديدة عبر خاصية "التصفح الخفي" بجانب المواقع التي يتصفحها بشكل عادي على جهازه دون الحاجة لفتح نافذة جديدة، والتنقل بينها بكل سهولة.

كما سيوفر الإصدار الجديد -المتاح للتحميل من متجر غوغل بلاي- خاصية إدارة الاختصارات في الصفحة الرئيسية للمتصفح وذلك من أجل تخصيص المواقع المفضلة والمواقع التي يكثر استخدامها لسهولة الوصول إليها عند فتح التطبيق.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية