سامسونغ تطلق اللوحي غلاكسي نوت 8
آخر تحديث: 2013/2/25 الساعة 18:24 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/2/25 الساعة 18:24 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/15 هـ

سامسونغ تطلق اللوحي غلاكسي نوت 8

غلاكسي نوت 8 قد يشكل منافسا قويا لحاسوب آيباد مين من شركة أبل

رغم أنه من المرجح أن تكشف شركة سامسونغ الكورية عن هاتفها الذكي للفئة العليا غلاكسي أس 4 في منتصف مارس/آذار المقبل، فإنها لم تأت خالية الوفاض إلى مؤتمر الهاتف المحمول العالمي (MWC) الذي انطلق في مدينة برشلونة الإسبانية اليوم، حيث كشفت قبل يومين من بدء المؤتمر عن بعض ملامح حاسوبها اللوحي الجديد غلاكسي نوت 8 الذي يأتي بمجموعة جيدة من المواصفات مع دعم لقلم ستايلس.

وبإطلاق هذا الحاسوب تكون الشركة قد أعادت استكشاف مساحة ساعدت هي في ريادتها عبر حواسيب غلاكسي تاب الأصلية ذات القياس المتوسط أواخر عام 2010 والتي بدأتها بحاسوب غلاكسي تاب ذي القياس 7 بوصات.

ورغم أن غلاكسي نوت 8 يملك شاشة أكبر من حواسيب سامسونغ اللوحية الأقدم ذات القياس 7 بوصات -بما فيها غلاكسي تاب وغلاكسي تاب 2 وغلاكسي تاب بلس- فإن شكل وتصميم هذا الحاسوب يبدو أكثر بساطة من الحواسيب السابقة، وهو يأخذ بعض ملامحه من غلاكسي نوت 2 وغلاكسي نوت 10.1.

وتتمتع شاشة الحاسوب الجديد بدقة تبلغ 1200×800 بكسل، وينبض بداخله معالج A9 الرباعي النوى بسرعة 1.6 غيغاهيرتز، وزود بكاميرا خلفية بدقة 5 ميغابكسل وأمامية بدقة 1.3 ميغابكسل من أجل مكالمات الفيديو، ويضم 2 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، ويأتي بخيارين لسعة التخزين الداخلية هما 16 أو 32 غيغابايت يمكن زيادتها عن طريق بطاقات مايكرو أس دي.

ويعمل الجهاز بالإصدار 4.1.2 من نظام التشغيل أندرويد (جيلي بين)، ويدعم شبكات الاتصال اللاسكلي (واي فاي) وبلوتوث 4.0، وكذلك نظام تحديد المواقع الجغرافية المساعد (A-GPS)، ويأتي ببطارية بقوة 4600 ميلي أمبير/الساعة.

وتدعم النسخ الدولية من الجهاز اتصالات الجيل الثالث أو الرابع (LTE) حسب السوق، وسيكون قادرا على إجراء المكالمات الهاتفية.

وأضافت سامسونغ تحسينات لأداء القلم الضوئي (ستايلس) في الحاسب اللوحي الجديد، حيث سيتيح للمستخدم مزيداً من التحكم بالتطبيقات وإعطاء الأوامر لجهازه.

أما من ناحية البرامج فيدعم نوت 8 نمط تعدد النوافذ (mulit-window)، والجيل الأخير من أدوات سامسونغ أس نوت، ويأتي محملا مسبقا بالعديد من البرامج مثل تطبيق "فليبورد" (Flipboard)، وتطبيق "أوسم نوت" (Awesome Note) الذي تملك سامسونغ الحقوق الحصرية لنسخة أندرويد منه لمدة عام على الأقل.

ويمكن اعتبار هذا الحاسوب الجديد منافسا قويا لحاسوب آيباد ميني لشركة أبل، ويتوقع أن يطرح في الأسواق العالمية -باستثناء الولايات المتحدة الأميركية- في الربع الثاني من هذ العام في حين لم تكشف الشركة بعد عن ثمن الجهاز.

المصدر : مواقع إلكترونية