معالج جديد للهواتف النقالة من إنفيديا

صورة لمعالج تيغرا 4 من موقع إنفيديا - لا تضع مصدرا لها
undefined

كشفت شركة "إنفيديا" الأميركية المتخصصة في صناعة معالجات الرسوميات للحواسيب، أمس عن رقاقتها الجديدة للهواتف النقالة تحمل اسم "تيغرا-4آي" (Tegra 4i) وتجمع أربع رقائق إلكترونية في واحدة.

وتعتمد وحدة معالجة الرقاقة على المعالجات المبنية وفق معمارية "آرم" من فئة Cortex-A9 r4 حيث تستطيع تشغيل معالج رباعي النواة بتردد يصل إلى 2.3 غيغاهيرتز، إضافة إلى ميزة "نينجا" (Ninja) من "إنفيديا" التي تعمل على توفير الطاقة بنسبة 50%، كما تتميز بوجود ستين نواة خاصة بمعالجة الرسوميات.

ويدمج المعالج نسخة مخصصة من وحدة الاتصالات "آي500" التي تدعم اتصالات الجيل الرابع (LTE) بسرعة تبادل بيانات تصل إلى مائة ميغابايت في الثانية، إضافة إلى تقنية "تشميرا" (Chimera) الخاصة بكاميرات الهواتف النقالة والتي تسمح للمستخدم بالتقاط صور بدقة عالية بسبب توفير خاصية "المجال الديناميكي العالي" (HDR) بشكل دائم أثناء التقاط الصور أو تسجيل مقاطع فيديو.

وتقول الشركة إن تقنية "تشميرا" تقوم بمائة مليار عملية حسابية في الثانية من أجل الحصول على صور أنقى وذات دقة عالية عبر استخدام نفس التقنيات المستخدمة في "أشعة إكس" أو في أقمار التجسس.

وتبلغ سماكة الرقاقة الجديدة 1.2 ملم فقط مما يسمح بتقليل سماكة الأجهزة التي ستستخدمها. وكانت الشركة قد عرضت الجمعة الماضي تصميما أوليا لهاتف تستعرض فيه قدرات الرقاقة الجديدة، حيث ذكرت أنه يمكن أن يأتي الهاتف بشاشة بقياس خمس بوصات كاملة الوضوح (1080p) وبسماكة تصل إلى 8 ملم فقط.

وستعرض الشركة الرقاقة الجديدة في مدينة برشلونة الإسبانية خلال مؤتمر الهواتف النقالة الذي سيقام في الفترة بين 25 و28 فبراير/شباط الجاري.

يذكر أن إنفيديا كشفت الشهر الماضي عن رقاقة "تيغرا-4" التي تعتمد كذلك على معالجات آرم رباعية النواة، لكن سرعة المعالج القصوى تصل إلى 1.9 غيغاهيرتز فقط، كما أنه يدعم اتصالات الجيل الرابع اختياريا، في حين أن دعم تلك التقنية يأتي مدمجا في رقاقة "تيغرا-4آي"، لكن مع ذلك فإن تيغرا-4 تتمتع بمواصفات أعلى من حيث عدد الأنوية الرسومية وحجم الذاكرة ودقة الشاشة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية