التقنية تسمح بتشكيل أزرار هلامية تختفي بعد الانتهاء من الكتابة (البوابة العربية للأخبار التقنية)
أعلنت شركة تاكتوس (Tactus) الناشئة عن توصلها إلى تقنية جديدة تسمح بتشكيل أزرار هلامية على أي شاشة تعمل باللمس، مما يتيح للمستخدم الكتابة بوجود أزرار حقيقة، وبعد الانتهاء من الكتابة تختفي الأزرار بالكامل.

وتمكنت الشركة من الوصول إلى هذه التقنية من خلال إنشاء قنوات على لوحة من البلاستيك الرقيق، وتم ملء القنوات بمادة سائلة غير سامة، ومع زيادة الضغط داخل هذه القنوات تخرج الأزرار على الشاشة لكي يبدأ المستخدم بالكتابة، وبعد الانتهاء يتم تخفيف الضغط لتعود الأزرار إلى وضعها الطبيعي دون أن تترك أي أثر على الشاشة.
 
وحتى الآن لا زالت هذه التقنية تحت التجربة، وتعمل الشركة على التخلص من بعض المشاكل مثل مشكلة الأصوات التي تصدر عند ظهور الأزرار واختفائها، بالإضافة إلى جعل اللوحة أكثر نعومة مع رفع مقاومتها للخدوش.

وتسعى الشركة لجعل الأزرار تظهر كيفما كانت وضعية الجهاز، لأنه حتى الآن تظهر الأزرار فقط للأجهزة التي تعمل بالوضع الرأسي، حيث صرّح "ميكاه يايري" أحد مؤسسي الشركة، أن هدف الشركة هو الوصول لتقنية إنشاء أزرار على أي شاشة وفي أي مكان في الشاشة دون قيود أو عوائق.
 
ومن المتوقع أن تبدأ الشركة بمرحلة التصنيع مع نهاية العام الحالي، أو في بداية عام 2014، ولم تعقد الشركة حتى الآن سوى شراكة واحدة مع شركة تتش ريفوليوشن (Touch Revolution) المتخصصة في صناعة الشاشات التي تعمل باللمس.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية