صعود صناعة الألعاب الرقمية بالمنطقة

ألعاب فيسبوك Facebook games --- الصورة سكرين شوت لا تضع مصدرا لها
undefined

أشارت دراسة نشرها موقع "ديسكفر ديجيتال أرابيا" للإحصائيات إلى أن صناعة الألعاب الرقمية في منطقة الشرق الأوسط تنمو بشكل كبير، وأن ألعاب الإنترنت وخاصة الألعاب التي تمارس عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك تحظى بنسبة مستخدمين عالية.

وحسب الدراسة المذكورة فإن معدل نمو صناعة الألعاب الرقمية في المنطقة العربية يبلغ 46.6%، وأن عدد مرات البحث عن كلمة "ألعاب" على محرك البحث غوغل في السعودية لوحدها يبلغ 24 مليون مرة شهريا.

كما أظهرت الدراسة أن نسبة مستخدمي ألعاب الإنترنت في السعودية تقدر بـ65% من إجمالي مستخدمي الإنترنت السعوديين، في حين تصل هذه النسبة إلى 56% في مصر، وإلى 46% في الأردن.

وفي دراسة أخرى أصدرتها مجموعة "المرشدون العرب" -المتخصصة في دراسات أسواق الاتصالات والإعلام العربية- خلال الربع الأول من العام الماضي، ظهر أن عدد مستخدمي الألعاب العربية على شبكة فيسبوك بلغ مع نهاية العام 2011 قرابة ثلاثة ملايين مستخدم.

وذكرت الدراسة أن عدد ألعاب الإنترنت الجماعية المتوافرة باللغة العربية زاد منذ إطلاق أول لعبة باللغة العربية في سبتمبر/أيلول 2007 لتصل إلى 135 لعبة في نهاية 2011، ويشمل هذا العدد 95 لعبة جماعية وأربعين لعبة اجتماعية متوفرة على فيسبوك باللغة العربية.

ويشار إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت في المنطقة العربية يقدر بأكثر من مائة مليون مستخدم حسب آخر التقديرات، منهم نحو 46 مليون مستخدم لشبكة فيسبوك، كما تظهر التقديرات بأنّ قاعدة اشتراكات الخدمة الخلوية في المنطقة العربية تضم نحو 360 مليون اشتراك، وأنّ نسبة تصل إلى 50% من إجمالي مستخدمي أجهزة الهواتف المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط هم مستخدمون لأجهزة الهواتف المتنقلة الذكية.

ويذكر أن الأردن سيستضيف خلال الشهر المقبل فعاليات النسخة السادسة من منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشرق الأوسط وشمال أفرقيا، وسيكون لصناعة الألعاب الرقمية حصة من جلسات ونقاشات هذا المنتدى، وخصوصاً مع الدور الذي أضحت تلعبه هذه الصناعة وتحولها إلى اقتصاد قائم بحد ذاته تقدّر إيراداته بعشرات المليارات من الدولارات سنوياً.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية