ربع المؤسسات ستملك متجر تطبيقات خاصا
آخر تحديث: 2013/2/13 الساعة 18:39 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/2/13 الساعة 18:39 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/3 هـ

ربع المؤسسات ستملك متجر تطبيقات خاصا

حسب الدراسة ستلجأ المؤسسات لامتلاك متجر تطبيقات خاص لأسباب تتعلق بأمن بياناتها (رويترز-أرشيف)

أوضحت أحد أحدث الدراسات التي أجرتها مؤسسة "غارتنر" للأبحاث أن المؤسسات ستتجه إلى إنشاء متاجر تطبيقات خاصة بها في ظل ازدياد الاعتماد على الهواتف الذكية من قبل موظفيها.

وأشارت الدراسة التي أعلنت عنها المؤسسة البحثية الثلاثاء إلى أن 25% من المؤسسات ستملك متجر تطبيقات للأجهزة الذكية خاصا بها بحلول العام 2017، حيث توفر من خلاله للعاملين فيها تطبيقات ذات مصدر موثوق فيه.

وتضيف الدراسة أن ذلك الإجراء سيكون لدواع أمنية، خاصة أن الاعتماد على تطبيقات مجهولة المصدر على الأجهزة الذكية التي تستخدم في العمل داخل المؤسسة قد يؤثر على أمنها وأمن البيانات المتعلقة بالعمل.

ويقول إيان فينلي نائب رئيس قسم الأبحاث في المؤسسة البحثية إن إحضار التطبيقات إلى بيئة العمل في المؤسسات لا يقل أهمية أو خطورة عن جلب الهواتف الخاصة والعمل بها ضمن المؤسسة، وفي حين أن بمقدور المؤسسات إيجاد حلول لتأمين البرمجيات الخاصة بالحواسيب المكتبية والمحمولة فإنها لا تجد نفس الحلول مع تطبيقات الأجهزة النقالة الذكية.

ويرى فينلي أن اعتماد المؤسسات على متجر تطبيقات خاص بها سيعود بالنفع على تلك المؤسسات ماديا بتقليل النفقات على تأمين بيئة العمل، ومعنويا بالحفاظ على تلك البيئة بعيدا عن مخاطر القرصنة والاختراق.

وكان عدد من الشركات العالمية بدأ بالفعل في الاعتماد على أنواع محددة من الأجهزة الذكية في بيئة عملها، فعلى سبيل المثال يعد هاتف "آيفون" الخيار الأول بين يدي الموظفين في شركة "أميركا أون لاين" (AOL) الأميركية، كما كان هاتف "بلاك بيري" لفترة وجيزة هو المفضل لدى وزارة الدفاع الأميركية قبل أن تبدأ بالاعتماد على الأجهزة العاملة بنظام "آي أو أس" وأندرويد.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية