برمجية خبيثة تنتقل بين الحواسيب عبر الهواء

epa03731280 People browse the web in a new internet cafe in Havana, Cuba, 04 June 2013. Cuban people can now log into the internet since new 118 internet cafes in the Island, but prices still being so high for majority of people. EPA/ALEJANDRO ERNESTO
undefined

كشف باحثون في معهد فراونهوفر الألماني للأنظمة المدمجة وتقنيات الاتصالات عن نموذج لبرمجية خبيثة يمكنها الانتقال بين أجهزة الحواسيب غير المتصلة ببعضها عبر الهواء من خلال إشارات الصوت غير المسموعة الصادرة عنها.

وأوضح الباحثون أنهم طوروا برمجية خبيثة تعتمد على إشارات الصوت العالية التردد غير المسموعة الصادرة عن الحواسيب للانتقال بين تلك القريبة من بعضها مستخدمة مكبرات الصوت وأجهزة إدخال الصوت القياسية الموصولة بها.

وقالوا إنهم نجحوا في استخدام البرمجية الخبيثة لنقل بيانات من حاسوب مصاب إلى آخر على مسافة نحو عشرين مترا دون توصيل الجهازين بشبكة واحدة، مشيرين إلى أن تلك البرمجية قادرة على الانتقال ونقل البيانات بين الأجهزة لمسافة أكبر من تلك عبر تكرار الإشارات الصوتية غير المسموعة.

ورغم أن باحثي معهد فراونهوفر أكدوا أن البرمجية تواجه مشكلة في نقل الملفات ذات الأحجام الكبيرة بسبب معدل نقل البيانات المنخفض الذي يفرضه استخدام الإشارات الصوتية، إلا أنها قابلة للبرمجة لاستهداف ملفات أو بيانات تتميز بصغر حجمها مثل معلومات الولوج إلى الحاسوب أو أرقام الحسابات البنكية المسجلة في الجهاز المصاب.

وكان الهدف الرئيسي من التجربة هو نقل البيانات عبر الصوت بين الأجهزة تحت الماء، إلا أن الباحثين نقلوا التجربة إلى خارج الماء واستخدموا حواسيب عادية لاختبار قدرة البرمجية الخبيثة على الانتقال بين الأجهزة غير المتصلة ببعضها.

ودفع نجاح التجربة -في استغلال فجوات الهواء والإشارات الصوتية غير المسموعة للانتقال بين الحواسيب- الباحثين للتأكيد على أن تلك البرمجية تملك قدرة على الوصول إلى أنظمة الحوسبة المعزولة والشبكات المؤمنة بطرق غير تقليدية.

يذكر أن الباحثين في المعهد الألماني وفروا مجموعة من الحلول التي يمكن استخدامها لمواجهة تلك البرمجية، منها استخدام مرشحات الصوت في أجهزة الصوت الموصولة بالحواسيب وذلك لمنع الإشارات العالية التردد من نقل البيانات.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية