إنجازات علمية بإمضاء عربي
آخر تحديث: 2013/12/30 الساعة 13:45 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/30 الساعة 13:45 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/28 هـ

إنجازات علمية بإمضاء عربي

عام 2013 كان حافلا بالاختراعات والإنجازات في مجالات الطب والعلوم المختلفة بالوطن العربي (الجزيرة)

د. وحيد محمد مفضل

شهد عام 2013 عددا من الاختراعات والإنجازات بمجالات الطب والعلوم المختلفة بالوطن العربي. وفي هذا التقرير نرصد عددا من أبرز ما حققه العرب علميا، كنتائج مسابقة "نجوم العلوم" بقطر، واختراع نظام قيادة بالقدمين فقط، وسيارة تعمل بالماء، وتوسيع الصمام الأورطي لجنين داخل الرحم.

باحث جزائري يفوز بلقب "نجوم العلوم"
حصل الباحث الجزائري محمد دومير على الجائزة الأولى لمسابقة برنامج "نجوم العلوم" لعام 2013، وهي المسابقة التي ترعاها وتنظمها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وتبث تلفزيونيا بشكل موسمي من العاصمة القطرية الدوحة منذ العام 2009.

وقد توج دومير بالمركز الأول نظير ابتكاره الفريد المسمى "دكتور دوميري" والمتمثل في صنع "أحذية تشخيصية للهجن"، تعمل على مساعدة الأطباء البيطريين في تحديد الآلام والكشف بدقة عن حالات العرج والإصابات الحركية لدى الحيوان وبالأخص الإبل التي تخوض الهجن والسباقات السريعة.

وقد حصل محمد الكواري من قطر على المركز الثاني عن مشروعه "أي 7" (تحكيم آلي لأهداف كرة القدم)، بينما حصل وليد جان من السعودية على المركز الثالث عن مشروعه "ريبرايل" (تحرير ميكانيكي للغة الكفيف)، والباحث المصري شريف يحيى على المركز الرابع عن مشروع "صوتي".

عاطف شكوكاني طالب فلسطيني اخترع
سيارة تعمل بالماء (الجزيرة)

طالب فلسطيني يخترع سيارة تعمل بالماء
حصل الطالب عاطف عبد الرحمن شكوكاني من كلية الاقتصاد والحاسوب بجامعة القدس على شهادة تسجيل براءة اختراع من وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية، نظير تصميمه لسيارة تعمل بالماء.

وتقوم فكرة الاختراع على إمكانية استغلال الماء في إنتاج الطاقة الكهربائية دون الحاجة إلى تحليله كيميائيا، إضافة إلى إمكانية استغلال الحرارة والهواء والحركة أيضا في إنتاج الطاقة، بما يعني عدم حاجة السيارة إلى استهلاك أي نوع من المحروقات.

وفي هذا السياق يؤكد شكوكاني على أن فكرة مشروعه مختلفة عن غيرها، كما يوضح أن مولد السيارة التي يتحدث عنها يختلف تماما عن المولد التقليدي، فيما يشابه إلى حد ما مولدات السيارات الجديدة التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

براءة اختراع إماراتية لنظام قيادة بالقدمين فقط
تمكن فريق علمي من طلاب كلية الهندسة بجامعة الإمارات من الحصول على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع في الولايات المتحدة الأميركية، نظير تطوير نظام آلي يسمح باستخدام المركبات وقيادتها بالقدمين فقط وبدون الحاجة لاستخدام الذراعين، حيث يستطيع قائد المركبة توجيه السيارة والتحكم بشكل كامل في القيادة من دون استخدام الذراعين أو الأطراف العليا، بواسطة ثلاث عتلات، تعمل كل واحدة منها بشكل منفصل في أرضية السيارة.

وعلى هذا فإن هذا الابتكار يمكن أن يفيد بشكل جدي ذوي الاحتياجات الخاصة، كما يمكن استغلاله في بعض التطبيقات الأخرى التي تتطلب من سائق المركبة استخدام كلا اليدين أثناء القيادة.

وتكوّن فريق الباحثين من الطلاب ريم المرزوقي وحازم وليد وحسام حبوش، والمشرف الدكتور يوسف الحايك.

استخدام الجرافين يساهم في تحسين مواصفات بطاريات الهواتف والحواسيب اللوحية والمحمولة (الجزيرة)

باحث مصري يمهد لصناعة بطاريات شحن خارقة
نجح ماهر القاضي وهو باحث مصري متخصص في علوم المواد ويدرس حاليا بجامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية في الوصول إلي طريقة لصنع مكثفات وبطاريات فائقة القوة مصنعة من مادة الجرافين، ويمكن شحنها في ثوان وتدوم لفترات طويلة.

وقد توصل الباحث المصري إلى هذه الطريقة أثناء عمله على استخلاص الجرافين بطريقة عملية من الجرافيت، مستغلا في ذلك خواص تلك المادة المميزة وقدرتها على تخزين الطاقة تخزينا مضاعفا.

ووفق القاضي، فإن عملية شحن المكثفات الجرافينية الجديدة الخارقة لن تزيد عن ثانية واحدة تقريبا، نظرا لأنها تتمتع بوقت استجابة يبلغ ثلاثين ميلي ثانية، كما أن حجم هذه المكثفات لن يزيد عن 8 ميكرون، أي أقل من سُمك شعرة رأس الإنسان. ويمكن أيضا استخدام الجرافين في تحسين مواصفات بطاريات الهواتف والحواسيب اللوحية والمحمولة، حيث ينتظر أن تستغرق عملية شحن هذه البطاريات ثوانٍ عدة، مع إطالة فترة استخدامها لعدة أيام وربما أسابيع، كما أن البطاريات الجديدة ستتميز أيضا بمرونتها وقابليتها للطي.

نجح فريق بحثي تابع لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم بالتعاون مع شركه هانول الكورية، بتصميم عربة روبوتية لإطفاء الحرائق يمكنها القيام بمهام عديدة يصعب على الإنسان أداؤها

عربة روبوتية لإطفاء الحرائق
نجح فريق بحثي تابع لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع شركه هانول الكورية، في تصميم عربة روبوتية لإطفاء الحرائق، يمكنها القيام بمهام عديدة يصعب على الإنسان أداؤها، فضلا عن قدرتها على التحرك بسهولة وسلاسة داخل المباني والطرق الوعرة عبر التحكم عن بعد، وقدرتها أيضا على تحمل حرارة تصل إلى 700 درجة مئوية لمدة ساعة من الزمن دون أن تتضرر، مما يجعلها ملائمة للاستخدام في الإنقاذ وأوقات الكوارث كالزلازل وغيرها.

وقال الباحث الرئيسي للمشروع الدكتور خالد السيف إن العربة مزودة بكاميرا ويمكنها نقل الصورة بجودة عالية إلى جهاز استقبال خاص، إضافة إلى أنها تحمل مجسات ذكية قادرة على كشف الدخان، وعدد من الاسطوانات تحتوي على مواد فعالة لإطفاء الحرائق، وهو ما يزيد من فعاليتها في إخماد الحرائق.

اكتشاف نشأة العناصر النفيسة
تمكن الأكاديمي المصري بجامعة المنيا حسن حلمي من تحقيق اكتشاف علمي غير مسبوق عن نشأة معادن العناصر النفيسة من الصهير الصخري، حيث كشفت الدراسة التي قام بها في جامعة بون بالتعاون مع آخرين، أن العناصر النفيسة كالبلاتين والبلاديوم والروديوم تتواجد في باطن الأرض في صورة تجمعات من الذرات لها أحجام متناهية الصغر، وأن هذه التجمعات تستخدم كوحدات بنائية لمعادن هذه العناصر.

وتساعد النتائج التي تم التوصل إليها على حل كثير من الأسئلة الحائرة بشأن طريقة تركيز هذه العناصر في الصخور الحاملة لها، كما يمكن أن تؤدي إلى إعادة النظر في نظريات تركيز العناصر النفيسة في رواسب الخامات، والنظريات الجيوكيميائية عن نشأة الأرض والكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية.

فك الشفرة الوراثية للنخيل يساعد
في تطوير وتحسين سلالاته
 (الجزيرة)

فك الشفرة الوراثية لنخيل التمر
أعلن رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالسعودية محمد السويل، عن تمكن فريق بحثي سعودي-صيني مشترك من فك الشفرة الوراثية لنخيل التمر.

ووفق السويل أيضا فإنه ينتظر أن تسهم هذه النتائج بشكل فعال في تطوير وتحسين سلالات نخيل التمر من خلال تعريف الجينات المتعلقة بالإنتاجية في النخيل، وتطوير طرق الفحص والكشف على الأمراض التي تصيب النخيل وسبل معالجتها والقضاء عليها.

توسيع الصمام الأورطي لجنين داخل الرحم
تمكن فريق طبي من مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بالرياض من توسيع الصمام الأورطي لجنين داخل رحم أمه، ما أوجد حلا لإنقاذ الأجنة المصابة بتشوهات خلقية في القلب وهي في بطون أمهاتها، وهذا من خلال إجراء عملية قسطرة الجنين داخل رحم أمه.

وأوضح الدكتور خالد بن سليمان النجاشي أن العملية مرت بعدة مراحل حيث بدأت بإدخال إبرة لبطن الأم مرورا بجدار الرحم، ومن ثم إدخالها للقفص الصدري للجنين حتى الوصول للبطين الأيسر تحت مراقبة وتوجيه الأشعة الصوتية، ومن ثم إدخال القسطرة القلبية المزودة بالبالون، حيث تم بعد ذلك نفخ البالون وتوسيع الصمام بنجاح.

باحث سوداني اكتشف الجين المورث لأخطر أنواع الصرع المسمى بتشنج الطفولة الباكرة الجزئي المتنقل (الجزيرة)

اكتشاف الجين المسبب لأخطر أنواع الصرع
أعلن الدكتور مصطفى عبد الله صالح وهو باحث سوداني متخصص بطب الأطفال ومقيم في السعودية عن اكتشاف الجين المورث لأخطر أنواع الصرع المسمى بتشنج الطفولة الباكرة الجزئي المتنقل، وهو نوع من الصرع يبتدئ بين شهر وستة أشهر من العمر متنقلا من مكان لآخر في الجسم، وتفشل الأدوية في السيطرة عليه، ما يؤدي لتلف الدماغ ووفاة بعض الحالات قبل إكمال العام الأول.

وأوضح صالح أن الجين المعطوب يؤدي إلى تلف إحدى الموصلات الكهربية في الدماغ أثناء النمو، وأنه قد حقق هذا الاكتشاف من خلال العمل على بحث متخصص لمدة ستة أعوام.

نجاح أول عملية زراعة خلايا جذعية بسلطنة عمان
نجح فريق طبي من المستشفى السلطاني بسلطنة عمان لأول مرة، في إجراء زراعة خلايا جذعية مستخلصة من نخاع العظم لمريض يعاني نوعا من أنواع سرطان الدم المزمن (المايلوما المتعددة).

وتبين من المتابعة أن النخاع العظمي للمريض قد عاد للعمل بشكل طبيعي بعد عشرة أيام من زراعة الخلايا الجذعية.

المصدر : الجزيرة

التعليقات