سامسونغ تلقت ضربة موجعة جديدة بعد خسارتها قضيتين ضد أبل في أميركا (أسوشيتد برس)

خسرت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية اليوم دعوة قضائية في عقر دارها لمنع منتجات معينة لمنافستها العتيدة شركة أبل الأميركية، حيث قضت محكمة سول أن أبل لم تنتهك براءات الاختراع الخاصة بسامسونغ. من ناحية ثانية، حصلت أبل على براءة اختراع جديدة تتعلق بتطوير شاشات منحنية للهواتف الذكية، في خطوة لمنافسة سامسونغ التي كشفت بالفعل عن أول هاتف ذكي بشاشة منحنية.

وكانت سامسونغ رفعت في مارس/آذار 2012 دعوى تطالب فيها بتعويضات وحظر مبيعات أجهزة "آيفون" و"آيباد" في كوريا الجنوبية، قائلة إن أبل انتهكت ثلاث براءات اختراع خاصة بسلسلة هواتف "غلاكسي" التي تنتجها الشركة الكورية، لكن المحكمة قضت بأنه لا يوجد هناك أي انتهاك للملكية الفكرية.

وقد أعربت سامسونغ عن خيبة أملها إزاء الحكم. وقالت إنها ستراجع قرار المحكمة بشكل معمق قبل إصدار قرار بالانسحاب أو الاستئناف. وكانت الشركة طالبت بتعويض بدل أضرار من أبل يصل إلى مائة مليون ون (95.1 مليون دولار).

من جهتها، أعربت أبل عن سعادتها بقرار محكمة سول، وقالت "نحن سعداء أن المحكمة الكورية انضمت إلى آخرين حول العالم بالوقوف إلى جانب الإبداع الحقيقي ورفض ادعاءات سامسونغ السخيفة".

وتشكل هذه القضية جزءا من المعارك القضائية العالمية التي تدور بين الشركتين منذ عام 2011 عندما قاضت أبل سامسونغ أول مرة بتهمة استنساخ جهازيها آيفون وآيباد. وقد توجهت الشركتان مرتين إلى القضاء خلال العامين المنصرمين أمام محكمة كاليفورنيا الاتحادية في مدينة سان جوس، وحققت فيهما أبل انتصارا كبيرا عندما قضت المحكمة بتغريم سامسونغ نحو 930 مليون دولار بدل أضرار.

سامسونغ كشفت عن أول هاتف بشاشة منحنية في أكتوبر الماضي (أسوشيتد برس-أرشيف)

براءة اختراع
على صعيد موازٍ، حصلت أبل على براءة اختراع لتقنية جديدة تسمح لها بتطوير شاشات منحنية لاستخدامها في أجهزتها الذكية، وهي خطوة يرى مراقبون أنها موجهة بشكل رئيسي للرد على منافساتها من الشركات الكورية، مثل سامسونغ وإل جي اللتين أصدرتا هواتف بشاشات منحنية.

وكشف سجل براءة الاختراع عن طريقة تسمح للشركة بتطوير حساسات لمسية منحنية يمكن استخدامها في الشاشات المنحنية التي يتوقع أن تستخدم في بعض طرز هواتفها الذكية المقبلة أو ساعتها "آي ووتش" المتوقع أن تطرح في وقت ما من العام القادم.

وكانت وكالة بلومبيرغ الإخبارية نشرت -الشهر الماضي- تقريرا تطرقت فيه إلى أن أبل ستكشف عن هاتفين ذكيين بشاشات منحنية خلال الربع الثالث من العام القادم، وتدعم براءة الاختراع الأخيرة البراءة السابقة التي حصلت عليها الشركة في مارس/آذار الماضي والمتعلقة بتطوير شاشة مرنة ملتفة الجوانب تعرض المحتويات كافة في أي جانب من جوانبها.

يذكر أن سامسونغ ومواطنتها إل جي كشفتا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عن أول هاتفين ذكيين بشاشات منحنية، وهما الهاتف "غلاكسي راوند" و"جي فلكس" على التوالي.

المصدر : مواقع إلكترونية,الألمانية,رويترز