تتراوح قيمة مكافأة مكتشف الثغرة من 300 إلى خمسة آلاف دولار تبعا لخطورتها (الأوروبية-أرشيف)

في محاولة منهما لمكافحة المخترقين وجعل الإنترنت آمنة ومحصنة تكاتفت شركة مايكروسوفت الأميركية مع مواطنتها فيسبوك لرعاية برنامج "مكافأة صائدي ثغرات الإنترنت".

وبموجب هذا البرنامج فإنه سيتم منح مكافأة مالية لأي شخص يتمكن من اكتشاف ثغرة مهمة في الإنترنت تمكن القراصنة من استغلالها لمهاجمة المستخدمين.

وتبدأ المكافآت من ثلاثمائة دولار وتصل إلى خمسة آلاف دولار اعتمادا على مدى خطورة الثغرة التي يتم اكتشافها، كما يمكن أن تصعد قيمة المكافأة إلى أعلى من ذلك بكثير إذا اعتبرت الثغرة المكتشفة على قدر مهم من الخطورة.

لكن البرنامج يقتصر حاليا على مواطني الولايات المتحدة، كما يتوجب على مال المكافأة أن يمر عبر وصي إذا قل عمر الشخص مكتشف الثغرة عن 12 عاما.

ومن ضمن الشروط التي تضعها الشركتان كي يستحق مكتشف الثغرة الأمنية المكافأة أن تكون الثغرة واسعة الانتشار وخطيرة وجديدة وليست مرتبطة بموقع واحد فقط، وسيتم الحكم على ما يكتشفه الشخص من خلال لجنة من الخبراء من شركات مايكرووسفت وفيسبوك وغوغل وشركة "آي إس إي سي" للاستشارات الأمنية، وشركة إتسي.

ويذكر أن مايكروسوفت كانت قد أعلنت في يونيو/حزيران عن برنامج يخصص عدة جوائز مالية لمكتشفي ثغرات برامجها استمر العمل به حتى نهاية يوليو/تموز، رغم أن الشركة كانت تتجنب تقليديا في الماضي برامج مكافأة مكتشفي الثغرات العلنية والعامة، مفضلة إجراء منافسات أصغر لاكتشاف ثغرات محددة، في حين أن فيسبوك وغوغل تكافآن باستمرار مكتشفي الثغرات في خدماتهما وتطبيقاتهما.

المصدر : مواقع إلكترونية