إعلان كوالكوم عن سنابدراغون 805 يأتي بعد أقل من عام على كشفها عن سنابدراغون 800 (الأوروبية-أرشيف)

كشفت شركة كوالكوم الأميركية عن الجيل الجديد من معالجاتها المخصصة للأجهزة الذكية والذي يدعم دقة العرض الفائقة 4كي، كما أعلنت شركة ميدياتك التايوانية عن معالجها الجديد "إم تي6592" الذي تصفه بأنه أول معالج في السوق مخصص للأجهزة الذكية يملك ثماني أنوية فعلية.

ويأتي كشف كوالكوم عن معالجها الجديد الذي يحمل اسم "سنابدراغون 805" بعد أقل من عام على إعلانها عن معالجها "سنابدراغون 800" الذي كشفت عنه في يناير/كانون الثاني الماضي، والمستخدم حاليا في العديد من الأجهزة الذكية من الفئة العليا مثل هواتف "نيكسوس 5" و"إكسبريا زد" وغلاكسي نوت3، وأول حاسوب لوحي لنوكيا وهو لوميا 2520، وغيرها.

وتم دمج المعالج بوحدة معالجة الرسوميات المُحَسَّنة "أدرينو 420" التي تقول الشركة إنها تساهم في رفع قدرة معالجة الرسوميات بمعدل 40% مقارنة مع سنابدراغون 800، كما توفر دعما لدقة العرض "4كي" الفائقة الوضوح على شاشة الجهاز أو من خلال وصله بشاشة خارجية تدعم هذه الدقة.

ومن المتوقع -حسب الشركة- أن يبدأ استخدام هذا المعالج بشكل فعلي ضمن الأجهزة الذكية خلال النصف الأول من العام المقبل.

ميدياتك
من جهتها كشفت ميدياتك عن معالجها الجديد "إم تي6592" الذي تصفه بأنه أول معالج للأجهزة الذكية في السوق يملك ثماني أنوية فعلية تعمل في وقت واحد. كما تقول إنها طورته بشكل يتيح تحقيق أعلى أداء للأنوية دون استهلاك قدر كبير من الطاقة.

يذكر أن معالج شركة سامسونغ الكورية الثماني النوى "إكينوس 5 أوكتا" المستخدم حاليا في بعض أجهزتها الذكية تعمل فيه كل أربع أنوية بشكل منفصل عن الأربع الأخرى.

إضافة إلى ذلك قالت ميدياتك إن معالجها الجديد يدعم دقة العرض 4كي الفائقة الوضوح، مشيرة إلى أنها طورته وفق تقنية 28 نانوميترا، وأن كل نواة من أنويته الثماني تستطيع العمل بسرعة تصل إلى 2 غيغاهيرتز.

وتؤكد أن معالجها "إم تي6592" -الذي يدعم ميزة تعدد المهام- ملائم لتشغيل الألعاب التي تحتاج قوة معالجة حاسوبية عالية على الأجهزة الذكية، وأنه مخصص للعمل مع الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية العالية المواصفات، حيث زودته بتقنية جديدة تراقب درجة حرارته وتتحكم بأنويته بشكل تلقائي كما تساعد في خفض مقدار الطاقة التي تحتاجها تلك الأنوية للعمل معا.

وتتوقع الشركة أن يتم الكشف عن أول جهاز ذكي يعمل بمعالجها الجديد قبل نهاية العام الحالي.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية