مايكروسوفت تقول إن تطبيقها يتيح للمستخدم طباعة ما يشاء من النماذج الثلاثية الأبعاد (الجزيرة)

أطلقت شركة البرمجيات الأميركية مايكروسوفت تطبيقا خاصا للطباعة الثلاثية الأبعاد للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز8.1، يحمل اسم "ثري دي بيلدر".

وكانت مايكروسوفت أشارت سابقاً إلى أنها دعمت الطباعة الثلاثية الأبعاد في نظام تشغيل ويندوز8.1 عبر تسهيل ربط الطابعات الثلاثية الأبعاد بنظام التشغيل، وتهيئته للتعامل مع صيغ ملفات تلك الطابعات.

ويتضمن "ثري دي بيلدر" قوائم تحتوي رسوما ثلاثية الأبعاد لمجسمات مختلفة يمكن للمستخدم استغلالها في طباعة ما يرغب، وذلك بالاستفادة من الواجهة المبسطة التي تسمح له بتعديل المجسمات والإضافة عليها أو دمجها بعضها ببعض لتشكيل مجسمات جديدة، أو حتى استيراد مجسمات تم تصميمها بواسطة برامج أخرى أو تم تحميلها من شبكة الإنترنت.

وأشارت الشركة في مدونتها إلى أن تطبيقها الجديد يسمح للمستخدم بطباعة ما يشاء، مثل طباعة قطع تبديل تخص التجهيزات المنزلية، أو حتى طباعة مجوهرات، وذلك بالاستفادة من الطابعات الثلاثية الأبعاد التي توفرها في الأسواق شركات مثل "ثري دي سيستمز" و"أوتوديسك" و"مايكر بوت" و"نتفاب" وغيرها.

يذكر أن مؤسسة غارتنر لأبحاث السوق توقعت في دراسة نشرتها الشهر الماضي أن يتجاوز عدد الوحدات التي سيتم بيعها خلال العام 2014 من أجهزة الطباعة التي يقل سعرها عن مائة ألف دولار، الـ98 ألف وحدة.

وأكدت أن تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد ستكون ذات تأثير كبير على الصناعات، خاصة صناعة المنتجات الاستهلاكية منها، وأنها ستنتشر بين المستخدمين خلال السنوات القادمة مع انخفاض أسعارها.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية