253 برمجية خبيثة استهدفت أندرويد في ثلاثة أشهر
آخر تحديث: 2013/11/12 الساعة 14:05 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رئيس الوزراء التركي: سنعلق برنامج تدريب قوات البشمركة في مخيم بعشيقة بالعراق
آخر تحديث: 2013/11/12 الساعة 14:05 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/10 هـ

253 برمجية خبيثة استهدفت أندرويد في ثلاثة أشهر

حسب شركة إف-سكيور فإن البرمجيات الخبيثة التي تستهدف أندرويد بدأت تصبح أكثر تعقيدا

قالت شركة الحلول الأمنية الفنلندية "إف-سكيور" إنها اكتشفت 259 برمجية خبيثة استهدفت أنظمة تشغيل الأجهزة النقالة في الربع الثالث من العام الجاري، من بينها 252 برمجية استهدفت نظام أندرويد وحده.

وأوضحت الشركة أن البرمجيات الخبيثة السبع المتبقية استهدفت نظام "سمبيان" الذي تطوره شركة نوكيا الفنلندية، في حين لم يتم اكتشاف أي برمجية خبيثة جديدة في أنظمة التشغيل الأخرى مثل
"آي أو إس" و"بلاكبيري" و"ويندوز فون" للربع الثالث على التوالي.

وأظهر التقرير الذي يتعلق بالفترة الممتدة من بداية يوليو/تموز وحتى نهاية سبتمبر/أيلول أن عدد البرمجيات في هذا الربع (الثالث) فاق ذلك المكتشف في الربع الثاني والبالغ 205 برمجيات خبيثة، كما شكل ارتفاعا كبيرا عن الربع الأول الذي بلغ عدد البرمجيات الخبيثة المكتشفة فيه 153 برمجية.

وقالت الشركة إن التقرير كشف وجود أدوات جديدة تسهل عملية دس الشفرات الخبيثة في تطبيقات أندرويد الأصلية مثل أداة "أندرورات أي بي كي"، مما يشير إلى ازدياد تعقيد البرمجيات الخبيثة التي تستهدف هذا النظام، موضحة أن خمس تهديدات الجوال حاليا هي من نوع "بوت"، وهي البرمجيات التي يتم تفعيلها في الجهاز المصاب عن بعد لأداء مهام معينة.

وحسب التقرير كانت البرمجيات الخبيثة من نوع "حصان طروادة" هي الأكثر شيوعا بين البرمجيات الجديدة التي تم اكتشافها خلال الربع الثالث من عام 2013، وهذا النوع يستهدف سرقة معلومات الحسابات البنكية من هواتف المستخدمين.

لكن الشركة قالت إن التهديدات تقل في متجر تطبيقات غوغل -الشركة المطورة لهذا النظام- في حين يزيد القلق من التطبيقات التي تنتهك الخصوصية عبر الجمع الكبير لبيانات المستخدمين، وفي هذا الصدد يقول المستشار الأمني في الشركة شين سوليفيان إنه "في حين يشكك الناس في منح بياناتهم لشركات جمع المعلومات إلا أنهم في معظم الأوقات يزودون البيانات ذاتها لتطبيقات موضع شك".

يذكر أن نظام "أندرويد" مفتوح المصدر هو أكثر الأنظمة شيوعاً على الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، حيث أعلنت "غوغل" في سبتمبر/أيلول الماضي أن عدد الأجهزة المفعّلة بنظامها قد تجاوز حاجز المليار جهاز ذكي.

المصدر : مواقع إلكترونية

التعليقات