معركة قضائية جديدة بين أبل وسامسونغ

A man is silhouetted against a video screen with an Apple logo as he poses with an Apple iPhone 4 smartphone in this file photo illustration taken in the central Bosnian town of Zenica May 17, 2013. Samsung, the South Korean giant, now has a 19 percent share of the $80 billion smartphone market in China, a market expected to surge to $117 billion by 2017, according to International Data Corp (IDC). That's 10 percentage points ahead of Apple, which has fallen to 5th in terms of China market share. Picture taken May 17, 2013. To match Insight story SAMSUNG-APPLE/CHINA REUTERS/Dado Ruvic/Files (BOSNIA AND HERZEGOVINA - Tags: SCIENCE TECHNOLOGY BUSINESS TELECOMS)
undefined

توصل قاض أميركي إلى قرار بأن سامسونغ الكورية الجنوبية ربما تكون خرقت اتفاقا بأمر المحكمة بالحفاظ على سرية وثائق تابعة لمنافستها أبل الأميركية، ويأتي ذلك ضمن أحدث معارك براءات الاختراع التي بدأت بين الشركتين صيف عام 2012.

وكانت أبل زودت سامسونغ بنسخ سرية من اتفاقيات ترخيص براءات الاختراع مع شركات نوكيا وإريكسون وشارب وفيليبس، وذلك في إطار عملية اكتشاف قانونية، وأصدرت المحكمة قرارا وقائيا يقول إنه يمكن استخدام تلك المعلومات من قبل محامي التقاضي في سياق قضية براءات الاختراع فقط.

لكن أبل ادعت أن سامسونغ استغلت تلك المعلومات لتحقيق أفضلية في المنافسة بالسوق، بتسريب الوثائق  إلى أكثر من تسعين موظفا للشركة و130 محاميا غير مصرح له. وقد أقرت سامسونغ بأنها لم تتبع الإجراءات السليمة، لكنها قالت إن كشف الوثائق كان "غير مقصود" وهي تأسف بشدة لوقوعه.

وقد انضمت نوكيا إلى أبل في المطالبة بفرض عقوبات على سامسونغ، وقال رئيس قسم الملكية الفكرية بالشركة، بول ميلين، إن المدير التنفيذي بسامسونغ، د. سينغو آهن، حاول الاستفادة من اتفاق الترخيص بين أبل ونوكيا في مفاوضات التوصل لاتفاق بين سامسونغ ونوكيا.

وطلب القاضي بول غروال النظر في الوثائق بنفسه الشهر الماضي، وقال إنه بالنظر إلى تلك الوثائق يبدو أنه تم انتهاك قرار المحكمة وإن للعقوبات ضد سامسونغ ومحاميها ما يبررها. ودعا أبل ونوكيا لتقديم توصياتهما بالعقوبات التي يمكن فرضها على سامسونغ، ونبه الأخيرة لتحضير دفاعها بجلسة الاستماع في التاسع من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

المصدر : مواقع إلكترونية