هاتف إتش تي سي ون الذي كشفت عنه الشركة في فبراير/شباط 2013 (الأوروبية)

أظهرت صور مسربة لهاتف شركة إتش تي سي التايوانية المقبل "ون ماكس" ما يبدو أنه قارئ لبصمة الإصبع على غرار القارئ المستخدم في هاتف شركة أبل الأخير آيفون 5إس.

والصور التي جاءت من شبكة التواصل الاجتماعي الصينية "سينا ويبو" تظهر هاتف "إتش تي سي ون ماكس" كبير الحجم وغلافه الخلفي منزوعا، وقارئ البصمة يوجد بين فتحة شريحة الهاتف (sim) والكاميرا، مما يشير إلى أنه على عكس قارئ البصمة في هاتف آيفون الذي يستخدم لمسح بصمة الإبهام، فإن مستخدمي هاتف ون ماكس سيمسحون بصمة السبابة.

وقد أكد وجود الماسح أو قارئ البصمة في هاتف ون ماكس موظف مبيعات لشركة الاتصالات الأميركية فيرايزون الذي استخدم الهاتف خلال مراحل تجريبه، وقد دعم تأكيده أدلة مصورة في منتدى "أندرويد سنترال" حيث تظهر صورة الهاتف أثناء قيام أحد مهندسي النظم باستلامه من صديق يعمل في الشركة المذكورة.

وبحسب موقع ذي فيرج الإلكتروني المعني بأخبار التقنية فإن الهواتف المزودة بقارئ لبصمة الإصبع ظهرت قبل آيفون 5إس، لكن انضمام إتش تي سي يمكن اعتباره على أنه رد واضح على قارئ البصمة في آيفون 5إس والذي تطلق عليه أبل اسم "تاتش آي دي".

ويستخدم آيفون قارئ البصمة لفك قفل الشاشة والمصادقة على عمليات الشراء من متجر تطبيقات أبل، ولكن على الرغم من أن إتش تي سي لم تؤكد بعد وجود قارئ البصمة في هاتفها فإنه من المرجح أن يُستخدم لأغراض مشابهة.

ولم تحدد الشركة موعدا حتى الآن لإطلاق هاتفها الجديد، وكانت التسريبات تشير في أول الأمر إلى أنه سيطرح في سبتمبر/أيلول، لكن بعد فوات ذلك الموعد فإن موقع "فون أرينا" المعني بأخبار الهواتف الجوالة، يتوقع أن يتم إطلاقه في تاريخ قريب من 15 أكتوبر/تشرين الأول.

المصدر : مواقع إلكترونية