هل انتهى عصر التطبيقات المدفوعة الثمن؟

FAIRFAX, CA - DECEMBER 13: An icon for the Google Maps app is seen on an Apple iPhone 4S on December 13, 2012 in Fairfax, California. Three months after Apple removed the popular Google Maps from its operating system to replace it with its own mapping software, a Google Maps app has been added to the iTunes store. Apple Maps were widely panned in tech reviews and among customers, the fallout resulting in the dismissal of the top executive in charge of Apple's mobile operating system.
undefined

يسود الاعتقاد هذه الأيام بأن زمن تطبيقات الهواتف الذكية المدفوعة الثمن قد ولى، ومرد هذا الاعتقاد أن متاجر التطبيقات المتعددة تمتلئ بما يكفي من البدائل الجيدة للتطبيقات المدفوعة، كما أن أكبر ناشري الألعاب باتوا يوزعون نسخا مجانية منها مقابل الاستفادة من البيع داخل التطبيق ذاته، وهذه الحقيقة تجعل من الصعب على أي شركة مطورة جديدة أن تخترق قائمة أفضل التطبيقات الموجودة حاليا.

ويدل على هذا الاعتقاد -حسب موقع تيك كرنتش المعني بأخبار التقنية- سلسلة منشورات على المدونات المختلفة وغيرها من حلقات النقاش لمطوري تطبيقات يشرحون الصعوبات البالغة التي يواجهونها كي تحظى تطبيقاتهم بالرواج الملائم. وذلك لأن التطبيقات بشكل عام تتوجه نحو المجانية وأغلب محتويات متجر التطبيقات هو تطبيقات مجانية رغم أن هناك بعض المجالات التي يمكن أن تنجح فيها التطبيقات المدفوعة الثمن، حسب الموقع.

يُذكر أن شركة الأبحاث "فلري" نشرت في يوليو/تموز الماضي دراسة أشارت فيها إلى أن نسبة التطبيقات المجانية في متجر "أب ستور" الخاص بشركة أبل تراوحت بين 80% و84% خلال الفترة بين عامي 2010 و2012، ونمت تلك النسبة إلى 90% في مطلع هذا العام. كما أن 6% من التطبيقات المدفوعة لا يزيد ثمنها عن 99 سنتا أميركيا.

وأشارت الشركة في دراستها إلى أن المستخدمين يريدون تطبيقات مجانية أكثر من اهتمامهم بتجنب الإعلانات التي تصاحب التطبيق، أو الحصول على أجود تجربة ممكنة. كما قالت إن ما يؤيد التحول نحو التطبيقات المجانية هو ما لاحظته على مدى الأشهر الماضية من سعي المطورين لاختبار أكثر من نظام تسعير لتطبيقاتهم حتى استقر كثير منهم أخيرا على التطبيقات المجانية مع توفير خاصية البيع ضمن التطبيق.

ونقل موقع تك كرنتش عن مديرة الأبحاث في الشركة ماري إيلن غوردون أنه اعتمادا على هذا التوجه فإن نسبة التطبيقات المجانية العام القادم سترتفع لتقع بين 91% و93% لكنها مع ذلك لن تبلغ 100% لأنه ستكون هناك دائما تطبيقات معينة متخصصة مدفوعة الثمن.

أما عن المجالات التي قد تنجح فيها التطبيقات المدفوعة الثمن فتقول شركة "ديستيمو" المتخصصة في تحليل التطبيقات، والتي أجرت دراسة على متجر "أب ستور" للهدف ذاته، إن نحو نصف أعلى عشرة تطبيقات إن لم يكن أكثر في الفئات التالية هي تطبيقات مدفوعة الثمن، وهي فئات: الإنتاجية والطب، والأعمال، والصحة واللياقة، والاستكشاف، وأسلوب الحياة، والصور والفيديو، والسفر والطقس, وفي بعض الحالات استخدمت التطبيقات المدفوعة الثمن أيضا خاصية الشراء ضمن التطبيق لتحقيق مزيد من الربح.

المصدر : مواقع إلكترونية