لوميا 2520 أول لوحي لنوكيا وهو يعمل بمعالج سنابدراغون 800 لشركة كوالكوم (الأوروبية)

قالت شركة كوالكوم الأميركية المتخصصة في صناعة المعالجات منخفضة استهلاك الطاقة المستخدمة في الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية إن "لوميا 2520" -وهو أول حاسوب لوحي لشركة نوكيا الفنلندية- أسرع وأقل استهلاكا للطاقة من سيرفس 2 الذي طرحته شركة مايكروسوفت الأميركية مؤخرا.

ويعمل كلا الحاسوبين اللوحيين " لوميا 2520" -الذي طرحته نوكيا في 22 من الشهر الجاري- و"سيرفس 2" بنظام التشغيل ويندوز آر تي، ولذلك فهما متشابهان من ناحية البرامج رغم أن البعض قد يجادل بأفضلية حاسوب سيرفس 2 كون أن مايكروسوفت هي مصنعة العتاد ونظام التشغيل، لكن هذه مسألة ليست حاسمة.

ولم تكن مواصفات مكونات الأجهزة الهجينة من فئة سيرفس نقطة التذمر الرئيسية سواء للمحللين الذين راجعوا تلك الأجهزة أو المستخدمين النهائيين، ولكن كانت نقطة النقاش الرئيسية هي نظام التشغيل ذاته حيث أن ويندوز آر تي سواء الإصدار 8 أو 8.1 لا يتوافق مع تطبيقات ويندوز القياسية التي تعمل بمعالجات إنتل.

ولهذا فإن موقع تك كرنتش المعني بأخبار التقنية يعزي سبب تعرض كوالكوم بالنقد لحاسوب مايكروسوفت أن سيرفس 2 يعمل بشريحة من شركة إنفيديا الأميركية بينما لوميا 2520 يعمل بشريحة من تصنيع كوالكوم، مما يجعل المسألة مجرد عملية ترويج لشريحتها.

ومع الأخذ بالاعتبار أن مايكروسوفت بصدد شراء قسم نوكيا المتخصص بتطوير الهواتف والأجهزة الذكية والذي بنى لوميا 2520 فإن الفترة المقبلة قد تشهد -حسب تك كرنتش- مصالحة بين نوكيا ومايكروسوفت، لكن في الوقت الراهن فإن لوحي نوكيا يتحدى مباشرة شقيقه المستقبلي سيرفس 2.

ويذكر أن مايكروسوفت أعلنت مؤخرا أن مبيعات سيرفس تضاعفت في الربع الأخير مقارنة بالربع الذي سبقه، حيث وصل إجمالي عائدات مبيعات هذا الحاسوب إلى 400 مليون دولار.

وإشارة إلى لوميا 2520 فإنه يأتي بشاشة قياسها 10.1 بوصات بدقة الوضوح الكامل 1920×1080 بكسلا، بزجاج مقاوم للخدوش من نوع "كورنينغ غوريلا 2"، ويعمل بمعالج كوالكوم الأخير سنابدراغون 800 رباعي النوى بسرعة 2.2 غيغاهيرتز، مدعوم بذاكرة وصول عشوائي بسعة 2 غيغابايت، ومساحة تخزين داخلية بسعة 32 غيغابايتا يمكن زيادتها عبر بطاقة "مايكرو إس دي".

وزودت الشركة الحاسوب بكاميرا خلفية بدقة 6.7 ميغابكسلات ذات عدسات كارل زيس، وببطارية بسعة 8000 ميللي أمبير. ويمكن وصله بلوحة مفاتيح اختيارية ليتحول إلى حاسوب محمول فائق النحافة على غرار حاسوب سيرفس وما شاكله.

المصدر : مواقع إلكترونية