"سيرفس برو2" يعمل بمعالج الجيل الرابع من إنتل الذي يتميز بتوفير استهلاك الطاقة (رويترز)

كشفت شركة مايكروسوفت الأميركية عن خطتها لتطوير مجموعة من حواسيبها اللوحية "سيرفس" بأحجام مختلفة لطرحها خلال الفترة المقبلة. يأتي ذلك في وقت يشهد فيه نظام ويندوز8 نموا ثابتا لكنه بطيء.

وأوضح بانوس باناي نائب رئيس مايكروسوفت الذي يتولى منصب المدير المسؤول عن سيرفس، أن شركته لديها مجموعة "رائعة" من الأفكار تحاول تطبيقها على سلسلة حواسيبها اللوحية.

وأضاف على هامش إطلاق الجيل الجديد من حواسيب سيرفس في أحد متاجر مدينة سياتل الأميركية، أن مايكروسوفت لن تكتفي بطرح حواسيب لوحية تبلغ نسبة العرض إلى الارتفاع فيها 16:9، بل تخطط لإطلاق أجهزة بنسب متعددة. لكنه مع ذلك لم يذكر أي معلومات عن موعد طرح أي من تلك الأجهزة.

وكان باناي قد كشف في وقت سابق أن مايكروسوفت ستطلق مطلع العام المقبل نسخة من الجيل الجديد من حاسوب سيرفس تدعم اتصالات الجيل الرابع (أل.تي.إي).

وأزاحت الشركة الشهر الماضي الستار عن الجيل الثاني من حواسيبها اللوحية "سيرفس2" و"سيرفس برو2" التي تتميز بأداء أفضل وأسرع وعمر بطارية أطول مقارنة بالجيل الأول، وذلك بفضل استخدامها معالجات الجيل الرابع "هازويل" لشركة إنتل.

نمو وهبوط
على صعيد آخر كشفت دراسة لمؤسسة "نت إبليكيشنز" المتخصصة بالأبحاث المرتبطة بالإنترنت أن نظام التشغيل ويندوز8 شهد ارتفاعا في نسبة الاستخدام خلال سبتمبر/أيلول الماضي وصلت إلى 8.02% مقارنة مع 7.41% في أغسطس/آب الماضي، مما يشير إلى نمو بطيء لكنه مستقر في انتشار نظام التشغيل الجديد.

وكما كان متوقعا حافظ نظام التشغيل ويندوز7 على المقدمة كأوسع أنظمة التشغيل انتشارا، حيث ارتفعت نسبة استخدامه إلى 46.43% خلال الشهر المذكور، مقارنةً مع 45.63% حققها النظام في أغسطس/آب الماضي.

وبحسب المحللين فإن ارتفاع نسبة انتشار النظامين السابقين يعود في جانب منه إلى انخفاض نسبة استخدام كل من نظامي ويندوز إكس.بي وويندوز فيستا لتصل إلى 31.41% الشهر الماضي بالنسبة للأول مقارنة مع 33.66% في أغسطس/آب، و3.98% بالنسبة للثاني في الشهر الماضي مقارنة مع 4.11% في أغسطس/آب.

كما أشار تقرير المؤسسة البحثية إلى ارتفاع نسبة استخدام أنظمة "ماك" التي تطورها شركة أبل لتصل إلى 7.53% الشهر الماضي، مقارنةً مع 7.28% في أغسطس/آب، في حين وصلت نسبة استخدام نظام لينوكس مفتوح المصدر إلى 1.64% مقارنة مع 1.52% في أغسطس/آب الماضي.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية