"ويندوز 8" استهدف المزج بين أفضل خصائص الواجهة التقليدية للحاسوب والواجهة التي تعمل باللمس (الأوروبية)

طرحت شركة برمجيات الحاسوب الأميركية مايكروسوفت مساء أمس الخميس نسخة محدثة من نظام التشغيل "ويندوز 8" باسم "ويندوز 8.1".

وذكرت الشركة أنه بإمكان مستخدمي "ويندوز 8" تنزيل النسخة المحدثة مجانا، إذ إن النسخة الجديدة تتيح للمستخدمين العودة إلى واجهة سطح المكتب التقليدية لنظام التشغيل ويندوز بعد أن كانت الواجهة قد تغيرت في "ويندوز 8".

وإلى جانب توفير الواجهة التقليدية لسطح المكتب وزر "ابدأ" التقليدي، يوفر "ويندوز 8.1" تكاملا أقوى مع خدمات مايكروسوفت السحابية ويطور قدرات برنامج محرك البحث "بينغ"، كما يتيح الفرصة لتنفيذ مهام عدة في وقت واحد بصورة أفضل.

وكانت مايكروسوفت طرحت "ويندوز 8" العام الماضي للدفاع عن سوق الحاسوب الشخصي في ظل منافسة شرسة من جانب أجهزة الحاسوب اللوحي الجديدة التي أدت إلى تراجع كبير في مبيعات الحاسوب الشخصي الذي أقامت مايكروسوفت مجدها على أساسه.

واستهدف نظام التشغيل "ويندوز 8" المزج بين أفضل خصائص كل من الواجهة التقليدية للحاسوب والواجهة التي تعمل باللمس، ولكن معترضين قالوا إنه فشل في توفير البساطة الموجودة في أجهزة الحاسوب اللوحي الأخرى، في الوقت الذي سبب إرباكا لمستخدمي الحاسوب الشخصي التقليدي.

وأدى ضعف مبيعات الحاسوب الشخصي ونظام التشغيل "ويندوز فون" للهواتف الذكية والحاسوب اللوحي "سرفيس"، إلى رحيل الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت ستيف بالمر.

وتراجعت مبيعات الحاسوب الشخصي للفصل السادس على التوالي بسبب ضغوط منافسة الحاسوب اللوحي، ووصلت في مطلع أكتوبر/تشرين الأول الحالي إلى أدنى مستوى لها منذ خمس سنوات، بحسب مؤسسة غارتنر لأبحاث السوق.

المصدر : الألمانية