المشروع سيتكلف مبدئيا 1.6 مليار دولار على مدى عشر سنوات

أطلقت مجموعة من العلماء والباحثين مشروعا جديدا يهدف لإنشاء وتطوير أسرع حاسوب في العالم يحاكي في قدراته وقوته العقل البشري، تبلغ تكلفته المبدئية 1.6 مليار دولار ويحمل اسم "مشروع العقل البشري".

وتم الكشف عن هذا المشروع -الذي يدعمه الاتحاد الأوروبي- في مؤتمر بعنوان "قمة مشروع العقل البشري" المنعقد حاليا في مدينة لوزان السويسرية بمشاركة مجموعة من أبرز العلماء والباحثين في مجالات الطب والحاسوب, ويستمر حتى غد الخميس.

ويهدف المشروع، حسب موقعه الإلكتروني الرسمي، إلى تطوير التكنولوجيا المساهمة في مجالات بحوث الطب والحوسبة المتقدمة بهدف فهم الدماغ البشري وأمراضه، وذلك من أجل النجاح أخيراً في محاكاة قدرات العقل البشري.

ويؤكد القائمون على المشروع أن فهم الدماغ البشري والنجاح في محاكاة قدرات العقل يعدان أكبر التحديات أمام علماء القرن الحادي والعشرين، لذا فإن إطلاق المشروع يعد تحفيزاً للعلماء من أجل النجاح في هذا التحدي، على حسب قولهم.

ويشارك في المشروع نحو 135 جهة، منهم ثمانون جامعة ومؤسسة علمية حول العالم، إلى جانب مجموعة من شركات التقنية وصناعة الإلكترونيات، وستعمل جميعها على مدار عشر سنوات على تطوير حاسوب تحاكي قدراته عند إطلاقه قوة وقدرات العقل البشري.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية