توقف موقع بايرت باي لأسباب مجهولة
آخر تحديث: 2013/1/7 الساعة 12:38 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/1/7 الساعة 12:38 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/25 هـ

توقف موقع بايرت باي لأسباب مجهولة

بايرت باي أحد أضخم مواقع مشاركة الملفات على الإنترنت حيث ضم أكثر من 4 ملايين ملف تورنت

توقف موقع "بايرت باي" (Pirate Bay) -الذي يعد من أضخم مواقع مشاركة الملفات على الإنترنت- عن العمل أمس، وطال هذا التوقف إمكانية الوصول إلى الموقع من جميع دول العالم، وذلك وفقا لموقع "تورينت فريك" الهولندي المختص بآخر الأخبار المتعلقة بمشاركة الملفات.

ولا تزال الأسباب وراء توقف الموقع مجهولة إلى الآن، إذ لم يفصح المسؤولون عن الأسباب الحقيقية لتوقفه، لكن من المرجح ألا تختلف عن الأسباب السابقة لحالات توقفه والمتعلقة إما بمحاولات اختراقه أو استهداف مقراته أو اعتقال مؤسسيه.

والموقع الذي تأسس في السويد عام 2003 يستضيف ملفات "تورنت"، وهي روابط مغناطيسية تحدد الملفات اعتمادا على محتواها وليس على مكان وجودها لتسهيل مشاركة الملفات "من الند إلى الند"
(Peer-to-Peer) باستخدام بروتوكول "بت تورنت".

وليست هذه المرة الأولى التي يتوقف فيها الموقع، فهو يتوقف أحيانا ولأسباب عديدة، إذ يتهم دائما بتسهيل الوصول إلى المحتوى الخاضع لحقوق الطبع والنشر، وقد تعرض الموقع للعديد من محاولات الاختراق، بالإضافة إلى الدعاوى القضائية.

وكانت الشرطة دهمت مقرات الشركة في العام 2006، كما خضع مؤسسو الموقع إلى محاكمة في العام 2009 بتهمة تسهيل تحميل الملفات المحمية بحقوق، وحكم عليهم بالسجن عاما مع تغريمهم نحو 3.5 ملايين دولار، وطلب من مزودي خدمة الإنترنت حجب الموقع في 14 دولة حول العالم.

وقد دفع كل ذلك مؤسسي الموقع في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى نقل جميع بياناته إلى خوادم تخزين سحابية مختلفة حول العالم هربا من محاولات مداهمة مقراته وتجنبا للمساءلة القانونية.

ويحتوي موقع "بايرت باي" على قرابة أربعة ملايين ملف تورنت، ولديه خمسة ملايين مستخدم مسجل، وهو يحقق الكثير من الأرباح من خلال الإعلانات التي تظهر في الموقع ونتائج البحث الخاصة به، بالإضافة إلى التبرعات التي يحصل عليها من قبل المستخدمين وبعض المستثمرين.

المصدر : الجزيرة,البوابة العربية للأخبار التقنية