محاولات سويسرية لابتكار آلي يتحرك كالبشر
آخر تحديث: 2013/1/6 الساعة 13:46 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/1/6 الساعة 13:46 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/24 هـ

محاولات سويسرية لابتكار آلي يتحرك كالبشر

رغم تطور بناء الروبوتات إلا أن تحسين طريقة تحركها ومشيها يشغل اهتمام العلماء (الأوروبية-أرشيف)

رغم أن كثير من الروبوتات (الرجال الآليين) يتم تصميمها بحيث تتشابه هياكلها المعدنية من الخارج مع أجسام البشر، إلا أن فريقا من الباحثين في سويسرا يعكفون حاليا على تطوير إنسان آلي يشبه البشر في تصميمه الداخلي كذلك.

وأفاد الموقع الإلكتروني الأميركي "تيك هايف" المعني بأخبار التكنولوجيا بأن فريقا من الباحثين في مختبر الذكاء الاصطناعي بجامعة زيوريخ السويسرية يعملون منذ خمسة أشهر على تطوير إنسان آلي له بنيان داخلي يعمل بنظام أربطة العضلات على غرار أجسام البشر، ويهدفون إلى استكمال بنائه خلال تسعة أشهر.

ويشارك 40 مهندسا و15 شريكا في مشروع "روبوي" أي "الفتى الآلي" الذي يهدف لجعل الروبوت الجديد يتحرك بنفس أسلوب البشر، وهو ما يتطلب وجود هيكل داخلي يتشابه إلى حد ما مع الهيكل العظمي للإنسان.

وسوف يكفل التصميم الجديد للروبوت أن يتحرك بشكل أكثر انسيابا وأن  يتخلص من الحركة المتصلبة التي تتسم بها حركة الروبوتات في العادة وترجع أسبابها إلى قلة عدد المفاصل في هياكلها المعدنية.

ويأمل فريق الباحثين أن يساعد الفتى الآلي (روبوي) في تحسين الاتصال بين البشر والروبوتات، خاصة أنه سيتم تصميمه بحيث يقوم بوظائف خدمية أيضا، ليمكن استخدامه في نهاية المطاف في أداء بعض المهام دون تدخل بشري مثل بعض الأعمال المنزلية.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية

التعليقات