تعالج حزمة التحديثات التي ستطلقها مايكروسوفت 12 ثغرة أمنية بعضها في ويندوز وأوفيس (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت شركة مايكروسوفت الأميركية للبرمجيات اليوم أنها ستطرح سبعة برامج تحديث جديدة هذا الأسبوع، من بينها برنامج وصفته بأنه بالغ الأهمية لنظامي تشغيل ويندوز 8 وويندوز آر تي.
 
وتعالج حزمة التحديثات هذه 12 ثغرة أمنية في ويندوز وبرامج أوفيس وشير بوينت سيرفر فضلا عن برنامج تصميم المواقع الخاص بالشركة.

ولكن مايكروسوفت لم تحدد موعدا لطرح تحديث نهائي لعلاج ثغرة "زيرو داي" التي اكتشف في متصفحها "إنترنت إكسبلورر" التي يستغلها قراصنة الإنترنت منذ 7 ديسمبر/كانون الأول الماضي على الأقل، رغم أنها أصدرت ترقيعا مؤقتا للثغرة.

وقال داستن تشايلدز، وهو مسؤول بإحدى مجموعات عمل برامج الحماية بشركة مايكروسوفت في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني ونشرته مجلة "كمبيوتر وورلد" الأميركية على موقعها الإلكتروني إن الشركة رصدت عدة هجمات استغلت ثغرة متصفح إنترنت إكسبلورر.

وأضاف "لم نشاهد سوى عدد محدود من العملاء الذين تضرروا". وتستهدف ثغرة "زيرو داي" الإصدارات السادسة والسابعة والثامنة من متصفح إنترنت إكسبلورر التي طرحت في الفترة بين 2006 و2009.

وقالت مايكروسوفت الأسبوع الماضي إن هذه الثغرة لم تظهر في الإصدارين التاسع والعاشر من المتصفح، لذا حثت المستخدمين القادرين بالترقية إلى هذين الإصدارين.

وأعرب أندرو ستورمز، مدير إدارة عمليات الحماية الأمنية بشركة "إن سيركل" لبرمجيات الحماية من الفيروسات، عن اعتقاده بأن مايكروسوفت لن تقوم بإعداد حزمة برامج مستقلة لعلاج مشكلة إنترنت إكسبلورر ما لم تتصاعد وتيرة الهجمات من خلال هذه الثغرة الأمنية.

وكانت الشركة أصدرت الأربعاء الماضي ترقيعا للثغرة المكتشفة في متصفحها قالت إنه عبارة عن تطبيق يمنع تنصيبه استغلال الثغرة مع قدرة المستخدم على تصفح الإنترنت، مشيرة إلى أن هذا الترقيع هو حل تمهيدي يمكنه حماية مستخدمي المتصفح الذين تأثروا بالثغرة إلى حين صدور حل نهائي لها.

المصدر : دويتشه فيلله