سيتمكن المستخدمون لأول مرة من الاشتراك في أوفيس 365 على أساس شهري

أطلقت شركة مايكروسوفت الأميركية اليوم حزمة برامج أوفيس الإنتاجية الجديدة وهي تأتي بنسختين هما "أوفيس 365" المعتمدة على الحوسبة السحابية والتي يمكن الوصول إليها عن طريق مختلف المنصات، والنسخة المكتبية التقليدية الخاصة بالحواسيب الشخصية وهي "أوفيس 2013".

واعتبارا من اليوم يمكن للمستخدمين شراء النسخة التقليدية المستقلة من "أوفيس 2013" والتي ستخلف الإصدار الحالي "أوفيس 2010" كما سيتمكنون -لأول مرة- من شراء أوفيس على شكل خدمات اشتراك شهري ستجعل من تحميل الحزمة على أكثر من جهاز عملية أرخص.

وإلى جانب المزايا والتصميم الجديدين لحزمة أوفيس -التي تتوافق مع نظامي ويندوز 7 و8 فقط- فإن خدمات الاشتراك في أوفيس 365 توفر ميزة "أوفيس عند الطلب" التي تتيح للمشتركين استخدام تطبيقات نسخة أوفيس المكتبية الكاملة على الحواسيب المتصلة بالإنترنت.

ويمكن شراء النسخة المستقلة من إصدارات أوفيس 2013 المختلفة بذات الطريقة التقليدية بسعر يترواح بين 140 دولارا وأربعمائة دولار، لكن إذا رغب المستخدم بالنسخة الأقل تكلفة على أكثر من جهازين أو ثلاثة أجهزة في منزله فإنه سيتكلف أكثر مما لو اشترك بإصدارة "المنزل والطالب" من أوفيس 365 والتي تتوفر مقابل مائة دولار سنويا وتغطي تحميل الحزمة على خمسة أجهزة سواء كانت حواسيب شخصة أو حواسيب ماك، مقابل تحميل على جهاز واحد لترخيص حزمة أوفيس المستقلة.

وسيعني إطلاق الإصدار الجديد بدء العد العكسي لانتهاء الفترة التجريبية من نسخة المعاينة المجانية التي كشفت عنها الشركة في يوليو/تموز الماضي حيث أبلغت المستهلكين حينذاك أن فترة التجريب ستنتهي بعد نحو ستين يوما من طرح النسخة المقبلة من أوفيس في الأسواق، وسيعني ذلك بالنسبة لمعظم المستخدمين نهاية مارس/آذار المقبل.

ويتوقع أن يدخل أوفيس 365 في منافسة قوية مع حزمة تطبيقات الإنتاجية السحابية لشركة غوغل التي تقدم خدمات مشابهة للمستخدمين، وذلك في إطار المعركة الخفية بينهما والتي بدأت منذ طرحت غوغل نظام تشغيل سحابي للأجهزة المحمولة وهو نظام "كروم".

يُذكر أن عدد مستخدمي تطبيقات أوفيس يزيد على مليار مستخدم حول العالم، وهي موجودة على نحو 90% من الحواسيب الشخصية للأعمال، وتعتبر أكبر منتج فردي لمايكروسوفت تحقيقا للإيرادات حيث تبلغ عائدات الشركة من بيع تراخيصه أكثر من 15 مليار دولار سنويا.

المصدر : مواقع إلكترونية