ريسيرتش إن موشن ستعلن عن أول هواتف بلاك بيري 10 في الثلاثين من هذا الشهر

من المنتظر أن تكشف شركة ريسيرتش إن موشن (RIM) الكندية عن أول هواتف بلاك بيري التي تعمل بنظام التشغيل الجديد "بلاك بيري 10" في الحدث الذي ستقيمه في الثلاثين من هذا الشهر، والذي يحمل مواصفات شبيهة ببعض الهواتف الذكية الشائعة وخاصة آيفون 5.

وقد أتيح لموقع "تيليكوم برس" الألماني الإلكتروني معاينة هذا الهاتف الذي أطلقت عليه الشركة اسم "بلاك بيري زد10" ونشر مقطع فيديو يقارن فيه بين هذا الهاتف وهاتف آيفون 5 لشركة أبل، يظهر فيه أن الأول يشبه الثاني إلى حد كبير.

ووفق الموقع فإن هاتف بلاك بيري الجديد يملك وظيفة للتحكم بالصوت تشبه وظيفة "سيري" (Siri) في آيفون 5، والتي تظهر لأول مرة في هواتف بلاك بيري، ويظهر الاختبار أنها تعمل بشكل أسرع من تلك الموجودة في آيفون 5.

ورغم التشابه في الشكل الخارجي إلا أن هناك بعض الاختلافات القليلة، فهاتف "زد10" يملك شاشة بقياس 4.2 بوصات، أعرض بقليل من شاشة آيفون 5 ذات القياس 4 بوصات، ويتموضع زر التشغيل بكلا الجهازين في الأعلى، لكنه في هاتف زد10 في وسط قمة الهاتف بينما في آيفون 5 على يمين قمة الجهاز.

إضافة إلى ذلك فإن أزرار التحكم بدرجة الصوت توجد على الجانب الأيمن لجهاز "زد10" بينما هي على الجانب الأيسر لأيفون 5، أما منفذ وصل الهاتف بالطاقة فهو في قعر هاتف آيفون 5 إلى جانب مدخل سماعات الرأس، بينما فتحة "إتش دي أم آي" (HDMI) لوصل الهاتف بشاشة خارجية، ومنفذ الناقل التسلسلي العام (USB) لوصل الهاتف بالحاسوب توجد على الجانب الأيسر لبلاك بيري زد10.

يُذكر أن "ريسيرتش إن موشن" أعلنت أمس تغيير تسمية متجر تطبيقاتها من "بلاك بيري آب وورلد" إلى "بلاك بيري وورلد" قائلة إن التسمية الجديدة ستظهر خلال الأسابيع القادمة على أجهزة "بلاك بيري بلاي بوك" اللوحية، وهواتف بلاك بيري الذكية.

المصدر : مواقع إلكترونية